روابط للدخول

التحالف الوطني يرجئ إعلان مرشحه لرئاسة الوزراء


ارجأ التحالف الوطني اعلان مرشحه لرئاسة الوزراء الى اجتماع سيعقد اليوم، بعد اتفاق مكوناته على آلية الاختيار. ويقول عضو التيار الصدري في التحالف بهاء الاعرجي ان الإرجاء جاء بعد اجتماع عقده التحالف امس عد بمثابة فرصة اخيرة، لكنه لم يتمخض عن صيغ توافقية.
وأشار الأعرجي الى تمديد المفاوضات والاجتماعات لحين حدوث توافق، مبينا انه سيتم اللجوء الى الية التصويت التي وصفها بغير المرنة، او الذهاب الى إختيار مرشح تسوية في حال إخفاق التحالف في تطبيق الاليات المتبعة.

ويؤكد عضو ائتلاف دولة القانون عدنان السراج تماسك اطراف ومكونات التحالف فيما بينها، في موضوع اختيار مرشح رئاسة الوزراء، موضحاً انه تم الاتفاق على مواصلة الاجتماعات والمفاوضات خلال اليوم وغد، مشيرا الى ان الساعات المقبلة ستشهد إعلان نتائج حاسمة، مبينا في الوقت نفسه ارتفاع حظوظ المالكي ودعمه من قبل الاكراد.

ويقول عضو القائمة العراقية عز الدين دولة ان قائمته اوضحت موقفها الرافض في المشاركة في حكومة يرأسها المالكي، بعد اتفاقها مع المجلس الاسلامي الاعلى، في وقت تبدي عدم تحفظها على عبد المهدي في تولي منصب الرئاسة، ويشير الى ان العراقية منفتحة على جميع الاطراف وجدد تمسكها باحقيتها في تشكيل الحكومة.

وفيما يؤكد التحالف الوطني دعم الاكراد للمالكي، وتلفت العراقية الى تضامنهم معها ومع المجلس الاعلى الإسلامي ايمانا بالاستحقاق الدستوري، يقول عضو التحالف الكردستاني محمود عثمان ان موقف تحالفه يتمثل في التوجه الى تشكيل حكومة شراكة وطنية دون تهميش اي طرف او كيان، واشاد بمبادرة رئيس اقليم كردستان العراثق مسعود بارزاني وورقة العمل الكردية الداعية الى التعامل مع اي مرشح لمنصب الرئاسة.

وعن انباء مقاطعة المجلس الاعلى للتحالف الوطني وتخلفه عن حضور الاجتماع لاختيار مرشح رئيس الوزراء، نفت اطراف في التحالف صحة ذلك بالاشارة الى حضوره المتمثل بهادي العامري .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG