روابط للدخول

خبير اقتصادي: العراق يعيش مرحلة التحول نحو اقتصاد السوق


يرى اقتصاديون انه ليس ثمة خطوات جادة توحي بان العراق يسير باتجاه الاقتصاد الحر، سواء من حيث الجوانب القانونية او التطبيق العملي، إذ مازال العراق يفتقر الى قوانين وتشريعات تدعم قيام مثل هذا الاقتصاد.
ونفى الباحث الاقتصادي الدكتور عماد شهاب، ان يكون سبب الفقر في العراق هو سعي الدولة التوجه صوب الاقتصاد الحر بل ان اسبابه تعود الى مراحل سبقت التغيير.
ويؤكد الخبير الاقتصادي عبد الله البندر ان العراق يعيش مرحلة التحول نحو الاقتصاد الحر، لكن ذلك يتطلب وقتا طويلا، إذ ما زال العراق يعتمد على عائدات النفط التي تشكل 70% من وارداته، في حين يهمل القطاعات الاخرى المهمة الداعمة لا سيما قطاعي الصناعة والزراعة اللذين يعانيان من تخلف واضح.
ويرى الباحث عماد شهاب ان السياسة الاقتصادية للنظام السابق ما زالت تلقي بظلالها على احوال البلد وتحد من تطوره اقتصاديا، وان عدم تفعيل القطاع الخاص احدى تلك السياسات التي اضعفت الاقتصاد العراقي، إذ ان ما موجود حاليا لايمكن ان يندرج ضمن القطاع الخاص.
ويضيف شهاب ان البطالة المقنعة في المؤسسات الحكومية تقف عائقا امام توجيه الاقتصاد نحو السوق الحر وهذه البطالة هي احدى مخلفات سياسة النظام السابق الاقتصادية.
XS
SM
MD
LG