روابط للدخول

الفنان محمد غني حكمت: رسالتي إشاعة المحبة والسلام


محمد غني حكمت

محمد غني حكمت

ما زالت المئات من رسائل المستمعين الصوتية والمكتوبة تتدفق على إلاذاعة. ونبقى مُحرجين من عدم توفر فرصة كافية لعرض محتويات جميع الرسائل. واخترنا اليوم رسالة المستمع حميد عباس الذي يقترح تغيير اسم الإذاعة من إذاعة العراق الحر إلى "إذاعة تحرير العراق"، وذلك لدورها في تحرير أذهان المواطنين العراقيين نحو حياة جديدة حسب رايه.

وتتضمن حلقة هذا الاسبوع من "نوافذ مفتوحة" لقاءً مع أحد رواد الفن العراقي الحديث وهو الفنان محمد غني حكمت للاطمئنان على صحته والحديث عن الرسالة التي تضمنت المئات من الأعمال النحتية والنُصب التي أبدعها فناننا الذي ولد في الكاظمية عام 1929، وتتوزع أعماله اليوم على مدن العالم وبغداد بشكل خاص.

الفنان نقل محمد غني حكمت وخلال لقاء قصير اجرته الاذاعه معه بعث بتمنياته بالطمأنينة والسلام والمحبة لكل الناس. وهنا جانب من سيرة حياة الفنان حكمت:
تخرج من معهد الفنون الجميلة عام 1953
حصل على دبلوم النحت من أكاديمية الفنون الجميلة روما 1959
حصل على دبلوم المداليات من مدرسة الزكا روما 1957
حصل على الاختصاص في صب البرونز فلورنسا 1961
عضو مؤسس في جماعة الزاوية وتجمع البعد الواحد
عضو في جماعة بغداد للفن الحديث وساهم في معارضها
ساهم في اغلب المعارض الوطنية داخل القطر وخارجه.
أقام العديد من المعارض الشخصية في روما وبيروت وبغداد والاردن والبحرين
حصل على جائزة احسن نحات من مؤسسة كولبنكيان 1964.

وفي محور آخر سلط البرنامج الضوء على تزايد حالات السرطان في العراق، عبر لقاء مع مديرة برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي في وزارة المرأة جوان أكرم التي شددت على أهمية نشر المعلومات عن هذا المرض من أجل التشخيص المبكر لكل حالة لضمان علاجها الناجح.

وفي الزاوية الفنية التقينا المغنية والممثلة دالي التي أصبحت نجمة خلال مشاركتها في المسلسلات الرمضانية. وقالت الفنانة الشابة إنها انتهت مؤخرا من تسجيل ألبوم غنائي جديد.

المزيد في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG