روابط للدخول

العراق يخطط لبناء 15 جامعة في السنوات العشر المقبلة


أعلنت وزراة التعليم العالي ان ثماني جامعات تم وضع حجر الاساس لها كجزء من خطة لتحسين الواقع الجامعي في العراق وادخال التقنيات الحديثة في التعليم، من خلال بناء 15 جامعة في بغداد والمحافظات خلال السنوات العشر المقبلة.

واشار وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان الجامعات السبع الاخرى سيتم البدء ببنائها بعد انتهاء فترة تشكيل الحكومة .

وعن موقع الجامعات العراقية من التصنيف العالمي، اعلن العجيلي دخول ثلاث جامعات ضمن سلم التصنيف خلال العام الحالي، وهي الجامعة التكنولوجية وجامعة الكوفة وكلية المنصور الجامعة، استنادا لمواقعها الالكترونية، وبيّن ان الوزارة وضعت حداً نهائيا لتطوير مواقع جميع الجامعات، متوقعاً في الوقت نفسه ان تشهد السنة المقبلة دخول الجامعات كافة ضمن التصنيف العالمي .

من جهته قال رئيس جامعة بغداد موسى الموسوي ان الواقع يدعو الى بناء 30% من الابنية الجامعية، لسد الحاجة الفعلية نظراً لاعداد الطلبة المتصاعدة سنوياً.

وعن كيفية تحسن واقع الجامعات ومستوى التعليم في العراق يرى الموسوي ان ذلك يتم من خلال الاطلاع على ما تعتمده الجامعات العالمية، من ناحية اعتماد التقنيات المتطورة والمصادر الحديثة والتعليم الالكتروني بما يتناسب مع متطلبات الدراسات العليا والاولية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG