روابط للدخول

العراق يؤكد وجود إستراتيجية طموحة لتخفيض نسب الفقر


قال وكيل وزير التخطيط مهدي العلاق ان لدى العراق استراتيجية طموحة لتخفيض نسب الفقر الى مستويات مقبولة في عام 2014.

واضاف العلاق ان العراق يامل ان تكون الوثيقة التي سيصادق عليها المؤتمر الدولي للاهداف الانمائية المنعقد في نيويورك، والتي ستتعهد بتوفير التمويل اللازم لتحقيق اهداف مكافحة الفقر تتضمن مايخدم أستراتيجيته في هذا الاطار.

وافتتحت في نيويورك الاثنين، جلسات الجمعية العمومية للامم المتحدة لاستعراض جهود المنظمة الدولية لخفض مستويات الفقر والجوع والمرض بحلول عام 2015، ومن المقرر ان تستمر الجلسات حتى غد الاربعاء، وقد القى وزير الخارجية العراقي كلمة في مؤتمر الافتتاح عرض خلالها استراتيجية العراق لمكافحة الفقر.

وتابع وكيل وزير التخطيط قائلا ان "العراق حدد هدف تخفيض نسبة الفقر من 23% الى 16%، وتم التركيز على ستة جوانب رئيسة في تحسين وضع الفقراء، اهمها قضية الدخل والصحة والحماية الاجتماعية وتقليل التفاوت بين الرجال والنساء"، ولفت ان "الاستراتيجية تتضمن نحو 27 مخرجاً، واكثر من 80 نشاطاً وفعالية تعمل على تخفيض الفقر الى نسبة 16%".

وبيّن العلاق ان "العراق ركز في أستراتيجيته على تمكين الفقراء، بدلاً من منحهم المنح المالية، عن طريق تشجيع القروض وتدريب العاطلين على الاعمال المختلفة، كما تضمنت الأستراتيجية اجراءات في المجالات كافة منها الصحة والتعليم".

واضاف العلاق ان "البطالة ستنتهي نهائيا في العراق اذا ما طبقت الخطة الأستراتيجية الخمسية بشكل صحيح"، مشيراً الى ان "هذه الخطة ستحتاج الى عمالة ما بين (4-5) ملايين فرد، وهو عدد يفوق عدد العاطلين عن العمل في العراق".

وبين العلاق ان "نسبة الفقر في العراق ستصل الى 5% بعد عام 2015 اذا ما استمرت الحكومة العراقية بتطبيق إستراتيجية مكافحة الفقر الحالية".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG