روابط للدخول

22 كتاباً جديداً يصدرها اتحاد الأدباء الكرد فرع دهوك


نظم اتحاد الأدباء الكرد فرع دهوك حفلة توقيع لـ (22) كتاباً من إصدراته، وقال السكرتير الثقافي للإتحاد الشاعر بشير المزوري ان عدد الكتب الصادرة ضمن مشروع طبع ونشر كتب أعضاء الإتحاد وصل الى 214 كتاباً، منها مجموعات قصصية وروايات وكتب نقدية ولغوية وبحوث ادبية، لافتاً الى ضرورة الإستمرار بهذا المشروع الذي يخدم الكتاب والأدباء في المحافظة.

القاص والروائي محسن عبد الرحمن الذي صدرت له مجموعة قصصية بعنوان (الأجساد الطائرة) تم توزيعها في الحفل، يقول انه حاول في مجموعته القصصية التركيز على استخدام لغة بسيطة وسهلة قريبة من اللغة الدارجة التي يتكلم بها عامة الناس، وحاول التعبير عن المشاكل التي يتعرضون لها في حياتهم اليومية .
محسن ذكر ان الأعداد الكبيرة من الكتب والصحف والمجلات التي تصدر في دهوك تؤثر على عدد القراء، مشيراً الى ان توفير ثقافة للقراءة يتطلب جهوداً حثيثة، ويحتاج الى تنظيم وتنسيق مع مديريات تربية دهوك، للإهتمام بالمكتبات المدرسية واعادة تفعيل عملها.

ويقول مسؤول الصفحة الثقافية في جريدة "التآخي" جمال برواري ان الترجمة كانت شبه غائبة عن الكتب التي طبعت، ولفت الى وجود كتاب وحيد للكاتب بدل رفو الذي قام بترجمة بعض الأشعار الى اللغة العربية. وأكد برواري ان هناك حاجة ماسة الى الكتب المترجمة، وبخاصة الى اللغة العربية، من أجل التمكن من مد جسور الترابط فيما بين القراء العراقيين، واقترح إنشاء دار خاصة بالترجمة.

يشار الى ان اتحاد ادباء الكورد فرع دهوك يُصدر مجلةً فصلية تحمل عنوان (بيف)، أي (الكلمة)، ومن المؤمل ان يعقد مؤتمره العام في 23 من أيلول الحالي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG