روابط للدخول

صحيفة بغدادية: ثمانية أطنان معدل ما تخلّفه العاصمة من نفايات يومياً


تواصل الصحافة البغدادية متابعتها لتطورات الموقف في الساحة السياسية العراقية، مع الاشارة الى الهجمات الانتحارية التي ضربت بغداد التي وصفتها صحيفة "الدستور" بانها "الاحد الدامي" مرة اخرى.

من جهتها قالت صحيفة "المشرق" ان اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد اعلنت عن جرد كافة المحلات والمناطق السكنية في العاصمة بغداد، وتعداد ساكنيها، تطبيقاً لمبدأ الحفاظ على الاستقرار الامني والحد من العمليات الارهابية داخل هذه المناطق عن طريق انشاء قاعدة بيانات متكاملة لدى المجالس المحلية ومجلس محافظة بغداد لساكني المناطق السكنية داخل العاصمة.

وفي سياق الاجراءات الامنية يعزو رئيس لجنة النظافة والبيئة في مجلس محافظة بغداد حسون الربيعي، في حديث لصحيفة "العالم" عزا اسباب التذمر الذي يبديه البغداديون من فشل أعمال التنظيف ورفع القمامة الى الجهات الامنية التي تمنع عمليات التنظيف ليلاً بسبب الحظر المفروض، والتضييق الذي تفرضه في النهار. ولفت الربيعي الى ارتفاع حجم النفايات التي تخلفها بغداد لتصل الى ما معدله 7- 8 آلاف طن من القمامة يومياً، بعد ان كان 100 طن قبل عام 2003.

والى مقالات الرأي اذ يكتب سرمد الطائي في صحيفة "العالم" ان تقديرات ايران وسوريا في العراق تتعرض لنكسات كبيرة كما يفيد ملف تشكيل الحكومة. ويشير الكاتب الى ان صعود القائمة العراقية الى جانب اثبات المجلس الاعلى على انه قادر على مواجهة تكتل المالكي وتمييع الخلافات مع زعيم التيار الصدري، هي امور اثبتت ان اللعبة العراقية تصوغها قواعد مفاجئة تظهر على نحو صادم. الصدر والحكيم لايزالان يقتربان من فريق اياد علاوي كثيراً في عملية عبور مثيرة للكثير من الحواجز. وهنا يخلص الطائي بقوله ان صفقة الداخل التي يمكن ان تتبلور على خلاف الرغبة الايرانية، ستقوم بتعديل عنيف للرغبة الايرانية ذاتها، حتى لو فشلت.

هذا ومن ابرز العناوين التي وردت في صحف الاثنين
النجف تحتل المرتبة الأولى في تعاطي دوائرها الرشوة .. معلم في السليمانية يطعن أحد طلابه بسكين .. وشرطي من متعاطي حبوب الهلوسة يقتل زميلاً له.
XS
SM
MD
LG