روابط للدخول

صحيفة كردية: الامن الغذائي في اقليم كردستان في خطر


نقلت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة عضو لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان الكردستاني كاروان صالح ان اللجنة القانونية في البرلمان غير مطلعة على مجريات القضية، ولا تعرف حتى من هم اعضاء اللجنة الخاصة وماهي المؤسسات التي يمثلونها وان هذه اللجنة اذا بقيت على ما اعلنته من نتائج فان هيبة الحكومة والاجهزة الامنية في اقليم كردستان ستتعرض الى التساؤل.

وفي خبر آخر كتبت "هاولاتي" ان دائرة الادعاء العام في السليمانية قد شرعت في التحقيق في قضية مقتل النائب في البرلمان الكردستاني فرانسيس يوسف شابو الذي قتل في عام 1993 من قبل مجموعة. وان ملف مقتل هذا النائب لا يزال معلقا منذ ذلك التأريخ.

أما صحيفة "رومال" الاسبوعية المستقلة فقد نقلت عن حامد محمد سكرتير نقابة صحفيي كردستان ان نتائج التحقيق في مقتل سردشت قد صدرت عن جهة قضائية وان النقابة ليس لها اي موقف رسمي تجاه ذلك لانها لاتتدخل في عمل القضاء وان عائلة المغدور اذا لم تكن مقتنعة بنتائج التحقيق فان بامكانها تقديم طعن. فيما اعلن المتحدث باسم جكومة اقليم كردستان كاوة محمود ان تقرير اللجنة الخاصة هو موقف رسمي للحكومة.

كتبت صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة الاقليم ان الامن الغذائي في اقليم كردستان في خطر وان مستشار رئيس الحكومة يعتقد ان دول الجوار اذا ما اغلقت حدودها فان اقليم كردستان سيواجه ازمة غذائية كبيرة. واضاف طالب مراد مستشار رئيس الحكومة في تصريحه للصحيفة ان 90% من احتياجات الاقليم الغذائية يجري تجهيزها من خارج الاقليم ما يعني ان اي اغلاق للحدود سيخلق ازمة حقيقية.

ئاسو كتبت ايضا ان معدلات الفقر في اقليم كردستان في تراجع. ونقلت عن مدير اعلام وزارة الاوقاف في حكومة اقليم كردستان قوله ان القيمة التخمينية لاموال الزكاة لهذا العام في اقليم كردستان بلغت 40 الى 45 مليون دينار وان هذا يعني ان مستويات الثراء في الاقليم في تصاعد وان الفقر في تراجع دائم. واضاف مريوان نقشبندي مدير الاعلام ان عدم وجود مؤسسة لتوزيع اموال الزكاة جعل توزيعها لا يحقق الفائدة منها تماما.
XS
SM
MD
LG