روابط للدخول

الاتفاق مع سوريا على مد انبوبين لتصدير النفط عبر اراضيها


وقعت وزارتا النفط في العراق وسورية اتفاقا لمد انبوبين جديدين لتصدير النفط العراقي عبر الاراضي السورية، فضلا عن انبوب لنقل الغاز الطبيعي.

ويعمل العراق باتجاهات متعددة لزيادة صادراته النفطية، والاستعداد لدخول سوق الغاز الطبيعي، سواء من خلال الاستفادة من خبرات اجنبية لتطوير حقول النفط والغاز، او بالعمل على توسيع منافذ التصدير.

واوضح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في تصريح لاذاعة العراق الحر ان وزارة النفط العراقية وقعت اتفاقا مع نظيرتها السورية لمد انبوبين جديدين لتصدير النفط العراقي عبر الاراضي السورية، فضلا عن انبوب لتصدير الغاز الطبيعي من حقول غرب العراق عبر سورية وتأهيل خط كركوك ـ بانياس المعطل منذ العام 2003.

واضاف جهاد ان الخطوط الثلاثة تضاف الى انبوب كركوك ـ بانياس الذي ستشهد المرحلة المقبلة المباشرة بتأهليه.

يذكر ان خط أنابيب كركوك ـ بانياس كان قد افتتح سنة 1952 الا انه توقف مطلع ثمانينيات القرن العشرين وأعيد فتحه في تشرين الثاني من العام 2000 ليغلق مجددا عام 2003. ويأتي الاتفاق الجديد كما يقول المتحدث باسم وزارة النفط في اطار خطط حكومية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي مع جيران العراق.

الى ذلك قال المحلل الاقتصادي الدكتور هلال الطحان ان اتفاق زيادة خطوط نقل النفط والغاز العراقي عبر الاراضي السورية يحمل اهمية كبيرة للبلدين اقتصاديا وسياسيا.
XS
SM
MD
LG