روابط للدخول

الأزمة السياسية في العراق هل تحلها مبادرة رئيس إقليم كردستان؟


مسعود بارزاني

مسعود بارزاني

عقد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني اجتماعا في صلاح الدين يوم الخميس مع الوفد ائتلاف الكتل الكردستانية المفاوض لتقييم نتائج المفاوضات التي أجراها الوفد في بغداد في فترة سابقة.

كما بحث الاجتماع نتائج اللقاءات التي أجراها رئيس الإقليم مع القوى السياسية المختلفة، وتقرر أن يواصل وفد ائتلاف الكتل الكردستانية جولة أخرى من المفاوضات في بغداد اعتمادا على مبادرة تقدم بها رئيس الإقليم.

عضو التحالف الكردستاني محمود عثمان وفي تصريح لاذاعة العراق الحر اوضح ان مبادرة بارزاني تقوم على اساس ضمان مبدأ الشراكة، وتقاسم المناصب والصلاحيات، وتقليص صلاحيات رئيس الوزراء، ونفى أن تكون المبادرة قائمة على مساومة شئ بشئ.

القائمة العراقية تدعم ترشيح عادل عبد المهدي

أكد عضو القائمة العراقية فتاح الشيخ في حديثه لإذاعة العراق الحر أن مرشح الائتلاف الوطني العراقي عادل عبد المهدي يتمتع بحظ اكبر في الحصول على دعم قائمته، غير انه نبه إلى أن عدم توصل التحالف الوطني إلى الاتفاق على مرشح واحد سيعيد الأمور إلى نقطة الصفر، أي إلى ممارسة العراقية ما وصفه بحقها في تشكيل الحكومة باعتبارها القائمة الفائزة باكثر المقاعد في الانتخابات.

الى ذلك رحب عضو الائتلاف الوطني العراقي إبراهيم بحر العلوم في حديثه لإذاعة العراق الحر بتأييد القائمة العراقية مرشح الائتلاف الوطني عادل عبد المهدي واعتبره نقطة ايجابية لصالح الائتلاف.

بحر العلوم أقر بان الكرة الآن في ملعب التحالف الوطني، الذي لا بد وأن يخرج بمرشح واحد في غضون فترة زمنية معينة، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة الحفاظ على التحالف الوطني، غير انه اضاف إن الحوار مع الكتل الأخرى مفتوح، وأن الأسبوع المقبل سيشهد تطورات، مشيرا إلى قرب مناقشة مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لحل الأزمة السياسية.

ردود فعل على دعوات تقليص صلاحيات رئيس الوزراء

رفض عضو القائمة العراقية فتاح الشيخ ضمنيا ما ذكر عن احتمال تقليص صلاحيات رئيس الوزراء قائلا "إنه التفاف واضح على الدستور".

أما عضو الائتلاف الوطني إبراهيم بحر العلوم فعبر عن رفض عام لفكرة تجاوز الدستور، غير انه ترك الباب مفتوحا أمام دراسة مبادرة رئيس إقليم كردستان.

ورأى أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد، خميس البدري أن أي تقليص لصلاحيات رئيس الوزراء أمر غير دستوري على الإطلاق.

وقال المحلل السياسي حميد فاضل أن توقيت المبادرة الكردية جاء مدروسا، موضحا إن مقترح تقليص صلاحيات رئيس الوزراء يصب في مصلحة الأكراد، لانهم حريصون على مصالحهم القومية بشكل خاص، بينما الأطراف السياسية الأخرى تعاني من صراعات شخصية على المناصب الحكومية.

واضاف حميد فاضل إن الأطراف العربية المتصارعة قد توافق في نهاية الأمر على المبادرة الكردية، وتقدم تنازلات لمجرد الخروج من حالة الصراع الحالية.

واثنى على ذكاء الأكراد السياسي وقال أنهم عرفوا كيف يلعبوا ورقتهم في خضم الأزمة السياسية الحالية، بينما قد تتنازل أطراف أخرى عن أمور
كثيرة لمجرد الحصول على منصب، حسب قوله.

المزيد في الملف الصوتي الذي شاركت في اعداده من بغداد الزميلة ليلى احمد
XS
SM
MD
LG