روابط للدخول

صحيفة كويتية: مشكلة العراق يقع في المطب اللبناني


تابعت صحف عربية الشأن السياسي العراقي مشيرة الى تحركات القائمة العراقية وتوقعات بقرب تحالفها مع الائتلاف الوطني وقائمة التحالف الكردستاني.
صحيفة "الوطن" الكويتية كتبت ان مشكلة العراق اليوم انه يقع في المطب اللبناني، فتشكيل الحكومة اللبنانية خلال الحرب الاهلية وما بعدها تطلب توافقات الممولين لامراء تلك الحرب. ويبدو عراق اليوم اقرب الى تطبيق ذات الوصفة التي تفرغ صندوق الانتخابات ونتائجه من محتواه الديموقراطي، وتستبدلها بالتوافقات الاقليمية والدولية. وتضيف الصحيفة بان الاواني المستطرقة ما بين المالكي وائتلاف دولة القانون والحكومة السورية، تجعل بقية الفرقاء يسارعون بدورهم الى ممولي احزابهم ومراجعهم السياسية الاقليمية والدولية لاعادة حساباتهم من جديد بانتظار نقلة اخرى على رقعة شطرنج تشكيل حكومة عراقية منتظرة.
الشأن العراقي كان حاضراً ايضاً في عناوين صحيفة الشرق الاوسط السعودية، إذ نقرأ فيها ان اسرة الصحفي الكوردي المقتول سردشت عثمان ترفض نتائج التحقيق الحكومي ووصفتها بالمفبركة، تلك النتائج اشارت الى علاقته مع جماعة انصار الاسلام وتورطها في قتله.

صحيفة "السفير" اللبنانية من جانبها تناولت مفاوضات الحكومة العراقية مع الجانب الأميركي لاستعادة أرشيف يهود العراق وارشيف حزب البعث بعد نقل هذه الوثائق اثر الحرب إلى الولايات المتحدة، مشيرة الصحيفة الى ما قاله وكيل وزير الثقافة طاهر الحمود من أن الحوار مع الجانب الأميركي لم ينقطع طيلة الفترة الماضية، لكن الجانب الأميركي لم يُظهر الحماسة المطلوبة لتنفيذ ما اتفق عليه، والحديث لطاهر الحمود وكيل وزير الثقافة.
XS
SM
MD
LG