روابط للدخول

مبادرة جديدة لائتلاف الكتل الكردستانية


من المتوقع ان يعود وفد ائتلاف الكتل الكردستانية الى بغداد بمبادرة جديدة اطلقها رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني للخروج من ازمة تشكيل الحكومة العراقية.

واوضح الدكتور محمود عثمان النائب عن التحالف الكردستاني في تصريحاته لاذاعة العراق الحر ان اجتماع ائتلاف الكتل الكردستانية مع رئيس الاقليم يوم الخميس في اربيل تطرق الى مستجدات الوضع العراقي، والى جهود وفد الكتل الكردستانية في بغداد ولقاءاته مع الكتل الاخرى.

واضاف عثمان: لقد تقرر ان يستمر الوفد في جهوده خلال الفترة القادمة بهدف اسراع عملية تشكيل الحكومة ومعرفة راي الاخرين بصراحة ووضوح حول ورقة ائتلاف الكتل الكردستانية.

وحول الجوانب التي ستركز عليها المبادرة الجديدة التي اطلقها رئيس الاقليم قال عثمان: ان التركيز سيتم ليس فقط على موضوع رئيس الوزراء والكتلة وغيرها وانما على موضوع التوافق الوطني وكيفية عمل هذه الكتل، مع بعضها البعض داخل الحكومة، وتوضيح مبدأ الشراكة وتقسيم المناصب والصلاحيات، وتقليل صلاحيات رئيس الوزراء لكي يمكن التوصل الى تشكيل حكومة يتفق عليها الفرقاء وتستطيع ان تحل مشاكل البلد.

واكد عثمان ان مبادرة رئيس الاقليم تتلخص في قيام الكتل بالتباحث في ما بينها حول النقاط المذكورة، وحول مبدأ الشراكة وتقسيم الصلاحيات وتقاسم السلطة وكيفية التعاون حول كيفية تشكيل حكومة لا يقاطعها أي طرف.

الى ذلك أكد المحلل السياسي الكردي الدكتور جوتيار عادل انه ربما تكون لهذه المبادرة الجديدة التي يطلقها رئيس اقليم كردستان العراق مغزى جديد ولها ابعاد تحدد مسار العملية السياسية في العراق عموما والعلاقة بين ائتلاف الكتل الكردستانية والكتل الاخرى خصوصا.
XS
SM
MD
LG