روابط للدخول

تحذيرات من خطورة اعتماد سلة العراق الغذائية على الاستيراد


حذر خبراء اقتصاديون، ومنهم باسم جميل انطوان، من خطورة اعتماد سلة الغذاء العراقية على الاستيراد وما ينتج عنه من تداعيات سلبية على الوضع العام.

وتشير احصاءات منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ان الهكتار الواحد من الأرض الزراعية يكفي لتزويد 14 شخصا بما يحتاجونه من الغذاء على مدار السنة، فيما تشير تقارير الى ان مساحة الأرض المزروعة فعليا في العراق اليوم تبلغ نحو 13 مليون دونم، ما يعني ان محصول المساحة المزروعة تكفي لاستهلاك اكثر من 45 مليون شخص.

الا ان الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان يرى ان الواقع الزراعي في العراق مترد جدا، ولا يمكن ان تطبق عليه المعايير العالمية، مشيرا الى ان وضع الفلاحين سيىء جدا، إذ لا يحصلون على اي دعم حكومي.

الى ذلك عزا وكيل وزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي اسباب تردي الواقع الزراعي في العراق الى عوامل عدة اهمها شح المياه، فضلا عن ارتفاع نسب ملوحة الاراضي الزراعية لاسيما في المناطق الجنوبية.

ويرى القيسي في حديثه لإذاعة العراق الحر ان النهوض بالواقع الزراعي العراقي يتطلب الاستعانة بالقطاع الخاص وبالاستثمارات الاجنبية لادخال التقنيات الحديثة واستخدام طرق الري المتطورة في الزراعة.
XS
SM
MD
LG