روابط للدخول

صحيفة كردية: اعفاء المرضى الكرد من تأشيرة الدخول الى الاردن


نشرت صحيفة "خبات" اليومية الناطقة بلسان الحزب الديمقراطي الكردستاني نص تقرير لجنة التحقيق في جريمة اغتيال الصحفي، الطالب الجامعي سردشت عثمان. وجاء في التقرير ان التحقيق توصل الى ان أحد المشاركين في عملية الاختطاف يدعى هشام محمود اسماعيل وينتمي الى جماعة انصار الاسلام وهو ميكانيكي يعمل في قضاء بيجي بتكريت.

واضاف التقرير ان قوات الاسايش وبالتعاون مع مديرية شرطة بيجي اعتقلت المتهم وسلمته للجنة التحقيق واعترف بانه استدعي من قبل مسؤول مجموعته للذهاب الى بلدة شرقاط والاتصال بعضو المجموعة والتقى هناك بثلاثة من افرادها ومعهم المختطف سردشت عثمان.

وذكر التقرير ان المتهم هشام قاد السيارة الى الموصل وسلم المختطف الى مسؤول المجموعة وانه علم بعد ايام ان المختطف قد قتل وان سبب قتله هو ان سردشت كان قد وعد المجموعة بالتعاون معهم لكنه لم يفعل، واضاف التقرير ان العمل جار لاعتقال بقية افراد المجموعة.

صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة الاقليم ذكرت ان مليون و806 الف طالب وطالبة قد توجهوا الاربعاء الى مدارسهم ليعلنوا بدأ العام الدراسي الجديد في اقليم كردستان.

وتوقعت الصحيفة ان لا يحضى 15 الف طالب من خريجي الدراسة الاعدادية لهذا العام بفرصة اكمال دراستهم في جامعات ومعاهد اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن مديرة مركز القبول في جامعات ومعاهد الاقليم جوان محمد ان من بين 42 الف طالب سيحضى 20 الف فقط بفرصة القبول لكن قرار الحكومة برفع نسبة القبول بمعدل 30% فوق معدلات الخطط المعمول بها سيخفض عدد المحرومين من القبول الى 15 الف خريج.


"ئاسو" وفي خبر اخر نقلت عن مدير كمارك معبر حاج عمران الحدودي مع ايران حمد جعفر قوله ان حكومة اقليم كردستان وافقت على تخصيص ميزانية لشراء اجهزة حديثة للكشف عن المواد المخدرة والممنوعة. واضاف جعفر ان هذه الاجهزة تستطيع عن بعد امتار كشف هذه المواد. واضاف ان اجهزة اخرى لفحص الماشية والحيوانات سيجري تأمينها للنقاط الحدودية.

وكتبت صحيفة "كوردستاني نوى" التي تصدر عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان مرضى الاقليم لن يكونوا بعد الآن بحاجة للحصول على تأشيرة لدخول الاردن لتلقي العلاج في مستشفياتها. واضافت الصحيفة ان وزير الصحة الاردني وخلال زيارته للاقليم اتفق مع المسؤولين على بناء مستشفى مشترك اضافة الى مشروع لانتاج الادوية الاردنية في اقليم كردستان.
XS
SM
MD
LG