روابط للدخول

434 ألف طالب وطالبة توجّهوا الى المدارس في دهوك


توجّه اليوم أكثر 434 الف طالب وطالبة الى المدارس في محافظة دهوك للبدء بالعام الدراسي الجديد. وقال معاون مدير عام تربية دهوك جلال الدين صديق ان 30 الف طالب دخلوا هذا العام في الصف الأول الإبتدائي، مشيراً الى ان العام الدراسي الجديد شهد إقبالاً كبيراً.

وأكد صديق في حديث لاذاعة العراق الحر ان المدارس تم تجهيزها بالكتب المنهجية الحديثة التي ستوزع على جميع الطلاب في كافة المراحل، ولفت الى ان عملية تغيير المناهج الدراسية في اقليم كوردستان العراق وصلت الى الصفوف الأخيرة من المرحلة الاعدادية، وان عملية ترجمة المناهج الى اللهجة البادينانية التي يتكلم بها أغلبية المواطنين في محافظة دهوك وصلت الى الصف السابع (الثاني متوسط).

وبخصوص المدارس التي تدرس باللغة العربية قال معاون مدير عام تربية دهوك ان العديد من المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية، للبنين والبنات تم إفتتاحها للطلبة الوافدين إلى دهوك من بقية المحافظات.

من جهته اشار مدير اعلام تربية محافظة دهوك صديق شرو الى ان هناك مشاكل ومعوقات عديدة تقف امام العملية التربوية في المحافظة، أبرزها قلة عدد المباني المدرسية، مشيراً الى ان البناية الواحدة تشغلها ثلاث مدارس، ما يؤدي الى زخم كبير للطلاب في المدارس وتراكم في الصفوف، وأضاف:
"دهوك بحاجة الى 70 بناية مدرسية لكي يتحول الدوام في المدارس الى دوام ثنائي، كما انها تعاني أيضاً من قلة عدد رياض الأطفال، حيث تتوفر 27 روضة فقط، وهو عدد قليل لا يسد الحاجة الأمر الذي يسبب زخما كبيرا فيها".

وأشار شرو الى ان المحافظة بحاجة الى تعيين (3000) مدرس ومعلم لسد النقص الحاصل في ملاكات المدارس، لافتا ان وزارة التربية لم تعيّن غير (900) مدرس ومعلم.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG