روابط للدخول

صحيفة كردية: تعيين 55 موظفاً في وزارة الأوقاف دون علم الوزير


نقلت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة عن شوان قلادزيي عضو المكتب السياسي للحركة الاسلامية الكردستان قوله ان رئيس ديوان رئاسة وزراء الاقليم عين 55 موظفا على ملاك وزارة الاوقاف دون علم الوزير، واضاف انه كان من المقرر تعيين 177 موظفا جديدا للوزارة التي كانت من حصة الحركة في توزيع الحقائب الوزارية على الائتلاف الحاكم. وان بقية الاعداد المخصصة للوزارة والبالغة 122 موظفا قد ارسلت اسماء المرشحين لها الى مجلس الوزراء بتوقيع الوزير لكن المجلس لم يبدي موافقته عليها. من جهته نفى نوري عثمان رئيس ديوان رئاسة الوزراء تصريحات عضو المكتب السياسي للحركة معلقا ان هذه المسألة تتعلق بالحكومة وليس بالحزب.

"هاولاتي" قالت ايضا ان العديد من العائلات الكردية التي عادت الى كركوك بعد عام 2003 قد بدأت بهجرة المدينة الى مناطق تابعة لاقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في ادارة قضاء جمجمال ان اكثر من 40 عائلة كردية قد تركت كركوك خلال الشهر الماضي واستقرت في جمجمال والمناطق التابعة لها. واضاف ان هذه الهجرة تأتي في وقت يقترب فيه موعد الاحصاء السكاني في المحافظة . فيما نقلت الصحيفة عن العقيد ريبوار انور معاون مدير اسايش غرب السليمانية ان مديريته لا تسمح لاي عائلة من كركوك او اي منطقة اخرى السكن في جمجمال بدون اسباب منطقية.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم نشرت ان اعلى نسبة من الامية في اقليم توجد في محافظتي السليمانية ودهوك. وان معدل الامية في الاقليم اعلى من عدد من محافظات العراق، واضافت الصحيفة استنادا الى تقارير دولية ان معدل الامية في المدن الرئيسية بلغ 14% فيما يرتفع هذا المعدل الى 25% في القرى والارياف. و ان محافظات بغداد وديالى وكركوك حضيت بادنى معدلات الامية في العراق.

نقلت صحيفة "خه بات" اليومية الناطقة بلسان الحزب الديمقراطي الكردستاني عن سامي شورش عضو البرلمان العراقي الجديد عن قائمة التحالف الكردستاني وعضو الوفد الكردي المفاوض في بغداد قوله ان اي مقترح من اجل تشكيل الحكومة العراقية عبر تشكيل تحالف من ائتلاف الكتل الكردستانية والعراقية ودولة القانون لم يطرح من قبل الولايات المتحدة الامريكية، وان ائتلافه يدعم اي مشروع او مقترح يدعو الى تشكيل حكومة عراقية موسعة تشارك فيها كل القوى السياسية العراقية.

وكتبت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان منظمة العفو الدولية اصدرت تقريرا تقول فيه ان عشرات السجناء يقبعون في سجون العراق ومعتقلاته دون محاكمة وان بعضهم يتعرض الى معاملة سيئة وتعذيب. وطالبت المنظمة بمحاسبة المسؤولين العراقيين الذين ينتهكون حقوق الانسان واكدت في تقريرها ان تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي عن عدم علمه بما يجري في السجون هو دليل على ان المسؤولين العراقيين ينأون بانفسهم عن المسؤولية.
XS
SM
MD
LG