روابط للدخول

صحيفة كردية: تقرير نهائي عن مقتل الصحفي سردشت عثمان غداً


قالت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان من المقرر ان تعلن اللجنة التحقيقية الخاصة بمقتل الصحفي سردشت عثمان والتي تضم ممثلي الشرطة والاسايش والعدل اضافة الى ممثل عن عائلة الشهيد ونقابة الصحفيين يوم غد تقريرها النهائي، ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان المعلومات الاولية تشير الى ان التقرير لايعتبرعثمان شهيد قلم، بل يميل الى اعتبار مقتله حادثة اجتماعية عادية وليست قضية رأي عام، ولم يتضمن اية اشارة الى كون سردشت كان صحفيا بل على انه طالب فقط .

صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية نشرت تقريراً عن واقع السياحة في الاقليم خلال فترة العيد، اذ ذكرت ان اكثر من ربع مليون سائح دخلوا الاقليم خلال ايام عيد الفطر المبارك، وان الاحصاءات التي حصلت عليها من نقاط التفتيش على مداخل حدود الاقليم تشير الى ان محافظة السليمانية استقبلت 27 الف سائح، بينهم 7 الاف ايراني فيما دخل اربيل 60 الف سائح . وتوجه الى مصايف قضاء سوران 172 الف اخرين. واشارت الصحيفة الى ان مشكلة عدم فتح العديد من المطاعم والافران ابوابها بوجه السواح، تكررت هذا العام، فيما تلافت اربيل مشكلة قلة الفنادق والموتيلات التي واجهتها العام الماضي، باقامة مخيمات لاستيعاب السواح الذين لا يحصلون على اماكن للمبيت.

وقالت "روزنامه" أيضاً ان رئاسة هيئة النزاهة في الاقليم ستُمنَح للاتحاد الوطني، فيما ستكون رئاسة ديوان الرقابة المالية من حصة الحزب الديمقراطي الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن رفيق صابر رئيس لجنة النزاهة في البرلمان الكردستاني قوله ان تقاسم المناصب بين الحزبين في هاتين المؤسستين المهمتين امر ليس بالجيد، وانه اذا لم يتولَّ رئاسة هاتين المؤسستين اشخاص مستقلون، فانها لن تتمكن من اداء عملهما بالشكل المطلوب، واضاف صابر ان من المقرر ان يطرح على البرلمان اسم هادي محمد كريم كرئيس لديوان الرقابة، وهو مرشح للحزب الديمقراطي فيما قبل الاتحاد الوطني بتولي رئاسة لجنة النزاهة.

وكتبت صحيفة "ئاسو" المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان برلمان اقليم كردستان ليس لديه اي برنامج لاستدعاء وزراء الحكومة او تشكيل بنك للمعلومات حول اعمال البرلمان او الحكومة. ونقلت الصحيفةعن عضو في اللجنة القانونية رفض ذكر اسمه ان النظام الداخلي للبرلمان وخطة عمله لا تتضمن اجراءا مثل القيام بشكل دوري باستدعاء الوزراء ومساءلتهم، وان هذا الاستدعاء يمكن ان يجري لاسباب ثلاثة هي؛ المساءلة او تقديم ايضاحات او لحجب الثقة عنه.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان مستويات المياه في بحيرتي دوكان ودربنديخان تراجعت بشكل واضح، ما ترك اثاراً سلبية على مستوى اداء محطات السدين الكهرومائية. ونقلت الصحيفة عن ديار بابان المتحدث باسم وزارة الكهرباء في الاقليم ان معدلات انتاج الكهرباء في السدين في تراجع بسبب انخفاض مستويات المياه في البحريتين وان احدى وحدات الكهرباء في دوكان توقفت، وان لا بديل لها سوى الوحدة المعطلة في محطة اربيل الغازية التي كانت تنتج 100 ميغاوات وان الوزارة تنتظر عودتها للعمل.
XS
SM
MD
LG