روابط للدخول

دولة القانون والعراقية يرفضان مبدأ تقاسم السلطة والكرد يرحبون به


رفضت مكونات سياسية داخل التحالف الوطني العراقي وإئتلاف العراقية المقترح الاميركي الذي طرحه نائب الرئيس الاميركي جو بايدن بتقاسم السلطة وتقليص صلاحيات رئيسي الجمهورية والوزراء، في وقت رحب التحالف الكردستاني به وبأي مشروع يتجه نحو تقاسم السلطة وتقليص الصلاحيات.

وقال عضو التحالف الوطني العراقي عن ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر ان مقترح بايدن لم يلق صداه لدى المكونات السياسية التي رفضت مثل هذا الطرح جملةً وتفصيلاً، نظراً لعدم انسجامه مع الدستور اولاً، ومع الاستحقاقات الانتخابية ثانياً.

من جهتها بينت القائمة العراقية اسباب رفضها المقترح الاميركي الذي إعتبرته صياغة جديدة لفكرة قديمة، كونه لا ينسجم مع استحقاقها الانتخابي بحسب عضوها شاكر كتاب الذي اشار الى امكانية تقاسم السلطة في حال تساوي القائمتين بالنتائج الانتخابية، وقال ان هذا الأمر لم يحدث، مستندا على احكام الدستور في هذا الجانب.

عضو التحالف الكردستاني محمود عثمان قال ان تحالفه يسير باتجاه اي مشروع يتجه نحو تقسيم السلطة وتقليص الصلاحيات، مرحباً بالمقترح الاميركي الداعي الى ذلك، نظرا للمشكلات السابقة التي حصلت بين الحكومتين الاتحادية والكردستانية المتمثلة بحصر الصلاحيات والانفراد بالقرارات.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG