روابط للدخول

تجدد الدعوات لاستحداث اقليم البصرة


عادت الدعوات الى تحويل البصرة الى اقليم فدرالي لتتصدر اهتمام قوى وشخصيات سياسية في المحافظة على خلفية قيام أعضاء في مجلس المحافظة بتقديم طلب الى رئاسة مجلس الوزراء باجراء استفتاء حول تشكيل الإقليم.

وذكر مدير المكتب الاعلامي في مجلس المحافظة هاشم لعيبي ان احتكار الحكومة الإتحادية للصلاحيات هو الذي دفع المجلس الى الدعوة الى المباشرة في تنفيذ مشروع استحداث اقليم البصرة.

الى ذلك اوضح نائب رئيس مجلس محافظة البصرة الشيخ أحمد السليطي في حديثه لاذاعة العراق الحر إن المشروع لم يحظ بتأييد عدد من أعضاء المجلس الذين رفضوا التوقيع على طلب اجراء الاستفتاء، كما توقع الفشل للمشروع ذاته، الذي اعتبره لا يخدم سكان البصرة.

في غضون ذلك نفى محافظ البصرة شلتاغ عبود علمه بتقديم مجلس المحافظة طلبا باجراء استفتاء لتشكيل اقليم البصرة، ولم يشأ الكشف عن موقفه بشأن المشروع الذي يطرح للمرة الثانية في غضون أقل من ثلاث سنوات.

رئيس لجنة الأقليات الدينية في مجلس محافظة البصرة سعد متي بطرس قال ان الطوائف المسيحية في البصرة تدعم مشروع تشكيل اقليم البصرة لما اصابها من تهميش السياسي من خلال عدم تخصيص مقعد للطائفة في مجلس النواب.

وكانت مواقف القوى السياسية في محافظة البصرة تباينت حيال فدرالية الجنوب، اذ تعارض المشروع العديد من الأحزاب والحركات، بينما تؤيدها أخرى. وهناك اطراف سياسية تطمح الى تشكيل اقليم من المحافظات الثلاث: البصرة وميسان وذيقار على ان تكون البصرة عاصمته، وهناك جهات ترغب في تشكيل إقليم من تسع محافظات في الوسط والجنوب.
XS
SM
MD
LG