روابط للدخول

اجتماع بعد العيد لتحديد آليات التعداد العام في المناطق المتنازع عليها


اعلن الجهاز المركزي للاحصاء ان الاجتماع الذي دعا اليه مجلس الوزراء لتحديد آليات اجراء التعداد العام للسكان في المناطق المتنازع عليها سيعقد بعد عطلة عيد الفطر.

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته الاخيرة يوم الثلاثاء الماضي عقد اجتماع مع ممثلين عن وزارة التخطيط والمحافظات التي توجد فيها مناطق متنازع عليها لحل الاشكالات التي تعترض سبيل اجراء التعداد العام للسكان في هذه المناطق.

واوضح رئيس الجهاز المركزي للاحصاء مهدي العلاق في حديثه لاذاعة العراق الحر ان الاجتماع المقرر بعد عطلة عيد الفطر سيناقش اعتراضات ساسة عرب وتركمان بشان اجراء التعداد، لينتهي الى تحديد آليات اجراء التعداد العام للسكان في المناطق المتنازع عليها.

حامد المطلك القيادي في القائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي اتهم في تصريحه لاذاعة العراق الحر الكرد بتغيير الواقع الديموغرافي للمناطق المتنازع عليها، لذا فانه يعتقد بعدم امكانية اجراء التعداد العام للسكان في هذه المناطق مالم يتم التحقق من حجم هذا التغيير، بحسب المطلق.

الى ذلك نفى القيادي في التحالف الكردستاني محسن السعدون في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان يكون الكرد قد غيروا واقع المناطق المتنازع عليها ديموغرافيا، مؤكدا "ان التعداد العام للسكان مطلب شعبي لا يجوز تأجيله".

واعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامع بغداد علي الجبوري دعوات تاجيل التعداد العام للسكان بانها لن تحل المشكلة لانها سياسية لذا لا يمكن حلها إلاّ عبر التوافق.

يذكر ان موعد التعداد العام للسكان قد حدد بيوم الرابع والعشرين من شهر تشرين الاول المقبل.
XS
SM
MD
LG