روابط للدخول

صحيفة كردية: تأسيس حزب كردي جديد في بادينان


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان حزبا يحمل اسم "مستقبل كردستان" شكل في منطقة بادينان. وان هذا الحزب ينوي الدخول كمنافس في انتخابات الاقليم المقبلة ويرفع شعارات المساواة والتطور والديمقراطية.

ونقلت الصحيفة عن عضو قيادة الحزب جميل انور برواري ان الحزب لا يرغب في ان تكون له مقرات مبررا ذلك بانه حركة جماهيرية وسيشارك في انتخابات الاقليم عام 2013.

ونفى برواري ان يكون الحزب الديمقراطي الكردستاني وراء تشكيل حزبه، مشيرا الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الاسلامي لا يرحبان بتشكيل هذا الحزب في منطقة بهدينان لان جماهيره حاليا اضعاف جماهير الاتحاد الاسلامي في بهدينان.


وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان معدلات الاصابة بالسرطان في اقليم كردستان العراق في ازدياد. ونقلت الصحيفة عن الدكتور خالص قادر ان 419 حالة اصابة بمرض السرطان قد سجلت في الاقليم العام الماضي، واغلبها اصابات بسرطان الثدي.

واشار قادر الى ان الاسباب التي تكمن وراء تزايد الاصابات هي تلوث البيئة وزيادة عدد السيارات والافراط في تناول الاغذية المعلبة، وعدم تناول الخضروات، ومعدلات التدخين الكبيرة، موضحا واضاف ان الوزارة تعكف على اعادة النظر في برنامج مكافحة السرطان الذي تعمل به الوزارة الان من اجل الحد من معدلات الاصابة بهذا المرض.

صحيفة "كوردستاني نوى" التي تصدر عن الاتحاد الوطني الكردستاني نقلت عن المشرف على تدريب قولت البيشمركة في كركوك والسليمانية الجنرال الامريكي مايكل باربيرو قوله ان من الضروري ان يستمر تدريب كل من قوات البيشمركة وقوات الجيش العراقي وان من الضروري ان تستفيد هذه القوات اكبر استفادة من فترة الاشهر الـ 16 المتبقية على الانسحاب الكامل للقوات الامريكية من العراق. واعرب باربيرو عن اعتقاده ان هذا التدريب يساعد العراقيين على حماية حدودهم بعد انسحاب القوات الامريكية.

الصحيفة تناولت ايضا قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان بزيادة عدد المقاعد الدراسية المخصصة للصحفيين في كليات واقسام الاعلام والصحافة في جامعاتها. ونسبت الصحيفة الى مصدر وصفته بالمطلع ان الوزارة تسعى من خلال هذه الخطوة الى تعزيز فرص الصحفيين من ذوي التجربة والخبرة لتطوير قدراتهم وفسح المجال لهم للدراسة في كليات ومعاهد الاقليم.
XS
SM
MD
LG