روابط للدخول

الاستعدادات للتعداد السكاني في اقليم كردستان


اجتماع وزارة التخطيط وهيئة الاحصاء في اقليم كردستان

اجتماع وزارة التخطيط وهيئة الاحصاء في اقليم كردستان

ضمن الاستعدادات الجارية لاجراء التعداد السكاني العام في العراق واقليم كردستان العراق، عقدت وزارة التخطيط في حكومة الاقليم وهيئة الاحصاء في الاقليم اجتماعا موسعا في اربيل يوم الثلاثاء ضم ممثلين عن الوزارت المعنية ومحافظي اربيل، والسليمانية ودهوك.

واوضح سيروان محي الدين، رئيس هيئة احصاء الاقليم، ورئيس غرفة العمليات للتعداد العام في الاقليم في حديثه لاذاعة العراق الحر: اقمنا دورة لاعداد المدربين قبل فترة في دهوك وسوف تستمر الدورات على مستوى المحافظات والاقضية والنواحي لغاية 13 من الشهر المقبل وبعدها سيتم التركيز على العمليات الميدانية.

واضاف سيروان محي الدين ان الجهاز المركزي للاحصاء في العراق عالج جميع المشاكل المتعلقة بالاشارة الى القومية عند ملىء استمارة التعداد، حسب ما جاء في الدستور العراقي الذي يشير بان العراق يتكون من اربع قوميات رئيسية هي: العربية، والكردية، والتركمانية، والكدانية السريانية الاشورية.

كما اكد رئيس هيئة احصاء اقليم كردستان العراق انه تم معالجة جميع المشاكل المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها التي تنص عليها المادة 140 من الدستور، واضاف: هناك لجنة ستجتمع قريبا لبحث اليات التعداد في هذه المناطق وهناك اصوات تتخوف من حصول عمليات تزوير في يوم التعداد، ولكن هذا التخوف ليس من طرفنا، حسب تعبيره.

يشار الى انه من المقرر ان يجري التعداد العام للسكان في العراق في الرابع والعشرون من شهر تشرين الاول المقبل. وكان آخر تعداد سكاني شهده العراق في عام 1997، عدا محافظات اقليم كردستان الثلاث لانها كانت خارج سلطة النظام العراقي السابق.
XS
SM
MD
LG