روابط للدخول

وزارة الهجرة تنتقد اعادة طالبي اللجوء العراقيين


في الوقت الذي أعربت فيه الأمم المتحدة عن قلقها لقرار دول أوربية إعادة طالبي لجوء عراقيين الى بلادهم بعد رفض طلبات اللجوء التي تقدموا بها، انتقدت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية على لسان المدير العام لدائرة الهجرة في الوزارة ستار نوروز قرار تلك الدول ووصفته بـ"التعسفي".

وكانت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين اشارت الى ان السويد والنرويج والدنمارك وبريطانيا رحلت قسرا في الأول من أيلول الجاري مايقرب من 62 عراقيا إلى بغداد.

واشارت المفوضية الى ان توجيهات المفوضية الخاصة بالشأن العراقي تدعو الى عدم إعادة طالبي اللجوء قسرا إلى محافظات بغداد وديالي وكركوك ونينوى وصلاح الدين نظرا للانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في تلك المحافظات واستمرار الحوادث الأمنية فيها.

وشدد الناشط في مجال حقوق الانسان حسن شعبان على ان الحكومة العراقية والامم المتحدة مطالبتان بضرورة مناشدة الدول الاوربية بوقف عمليات الاعادة القسرية لطالبي اللجوء لحين وضع ضوابط واليات تنظم عودتهم الى العراق بشكل طبيعي.

واضاف شعبان في حديثه لاذاعة العراق الحر الى ان الاوضاع الامنية والخدمية في العراق ليست ملائمة بعد لعودة هؤلاء،الامر الذي سيهدد بان يصبحوا مهجرين في الداخل حسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG