روابط للدخول

صحيفة هوال: زيادة حوادث المرور في كركوك خلال رمضان


ذكرت صحيفة "هوال" الاسبوعية المستقلة التي تصدر في كركوك ان الحكومة العراقية اتخذت قرارا بتقليص حصة اقليم كردستان العراق من المشتقات النفطية إثر العقود التي ابرمتها حكومة الاقليم مع شركة المانية لتصدير الغاز الطبيعي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان عمليات تهريب النفط الاسود تجري من الابار النفطية في كورومور التابعة لجمجمال وقرب قادر كرم التي خصصت لانتاج الغاز الطبيعي، إذ ان النفط المستخرج من هذه الابار يستخدم لادامة عملية نقل الغاز الطبيعي، لكن النفط الاسود المتبقي منه يهرب الى خارج الاقليم.

واضافت المصادر ان النفط الاسود المتبقي حسب قرار حكومة الاقليم يجب ان يعاد الى محطات جنبور في كركوك، لكن هذا النفط وعن طريق شركة بيوند وشركائه يجري تهريبه الى ايران. وان حكومة الاقليم وبغداد، حسب مصادر الصحيفة، لا علم لهما بما يجري وانهما منعتا بشكل رسمي تهريب النفط الى خارج البلاد.

وفي تقرير آخر قالت "هوال" ان اطرافا سياسية تركمانية تسعى حاليا الى ارجاء عملية التعداد العام للسكان في كركوك. ونقلت الصحيفة عن جمال شان رئيس الحزب الوطني التركماني ان حزبه اعلن عبر وسائل الاعلام عن مطالبته بتأجيل عملية التعداد في كركوك، لكن هذه المطالب لم تاخذ شكلا رسميا ويبدو ان قرارا بتأجيل التعداد اوعدم تأجيله سيتخذ قبل شهر من موعده . وكان سعد الدين اركيج رئيس الجبهة التركمانية قد اعلن خلال زيارته لتركيا ان هناك احتمالا كبيرا لتأجيل التعداد في المحافظة وان هناك قوى وطنية عراقية فاعلة على الساحة السياسية ترغب في تأجيله واضاف اركيج ان الجبهة التركمانية شكلت عدد من اللجان الاكاديمية لهذا الغرض.

ونقلت صحيفة "هوال" عن اللواء جمال طاهر المدير العام لشرطة كركوك ان جهاز الشرطة اعد خطة امنية محكمة لمنع اية اعمال ارهابية قد تجري في فترة عيد الفطر المبارك والذي سيتزامن مع الذكرى السنوية لاحداث 11 سبتمبر. واضاف طاهر ان توقعات الشرطة تشير الى ان تنظيم القاعدة ينوي القيام باعمال ارهابية في كركوك. واشار طاهر في تصريحه للصحيفة ان الشرطة كانت قد اتخذت اجراءات مشددة الاسبوع الماضي لمنع اية اعمال ارهابية قد تجري تزامنا مع الموعد النهائي لانسحاب القوات الامريكية القتالية في الحادي والثلاثين من اب الماضي.

وافادت "هوال" ان شهر رمضان في كركوك شهد اعلى نسبة من الحوادث المرورية مقارنة بالاشهر السابقة، إذ سجلت مديرية شرطة مرور كركوك 17 حادثة مرورية قتل فيها ثلاثة اشخاص وجرح فيها اربعة. ونقلت الصحيفة عن مدير شرطة البلدة العقيد مقداد صالح ان احد الاسباب في زيادة الحوادث المرورية هو ان الناس صيام وان الحوادث تجري في فترة الغروب اثناء عودتهم الى بيوتهم مسرعين.
XS
SM
MD
LG