روابط للدخول

وزارة الصناعة تتخذ إجراءات تهدف الى حماية المنتجين المحليين


أعلنت وزارة الصناعة والمعادن اتخاذ عدد من الاجراءات الرامية الى حماية المنتجين المحليين من الممارسات التجارية التي وصفتها بالضارة كإغراق الأسواق بالمواد والتزايد غير المبرر في الواردات.

ويقول المسؤول في الوزارة سفيان الملاح ان استمارات تمثل نماذج طلبات للصناعيين تم أعدادها لمكافحة الاغراق وتدابير الحماية للمنتجات العراقية من تزايد المستوردات، كما هو معمول به في معظم دول العالم اضافة الى نشرهذه الاستمارات على الموقع الالكتروني الخاص بالوزارة للأطلاع على ما جاء فيها.

وأكد الملاح ان غياب مثل هذه الاجراءات وانفتاح السوق العراقية على مصراعيها ادى الى تردي واقع الصناعة الوطنية وعزوف العديد من الصناعيين عن استمرارهم بالعمل، مشيرا الى ان العام الحالي سيشهد دعما للصناعات الوطنية والقطاعين العام والخاص بما ينسجم مع حاجة المستهلك ومتطلبات الصناعيين.

ويشير مدير التنمية الصناعية في الوزارة عباس نصر الله الى ان اللجان المشكلة من الوزارة وعدداً من الجهات المعنية تتابع مجريات تنفيذ قانون خاص بحماية المنتج المحلي، بما يخدم الصناعة المحلية، بعد ان تحقق مطلب الوزارة بتشريعه.

من جهتها رحبّت مؤسسات صناعية واتحادات تعنى بالصناعيين ورجال الاعمال بهذه الاجراءات، واعتبرتها الخطوة الاولى باتجاه دعم وتشجيع الصناعة العراقية، للحد من الممارسات التجارية الضارة، على امل ان تليها خطوات اخرى تتمثل بتكثيف الاجراءات لتطوير الواقع الصناعي في العراق، بحسب رئيس اتحاد الصناعيين العراقيين باسم جميل انطوان.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG