روابط للدخول

صحيفة كردية: حركة واسعة لبناء جوامع في كردستان بشكل عشوائي


نقلت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة عن قادر حمه جان المدير العام لاسايش "أمن" الاقليم في ادارة السليمانية تأكيده ان اسايش الادارتين في حال توحيدهما فانهما يجب ان لا يكونا تحت مظلة جهاز المخابرات التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني المعروف بالباراستن، بل يجب ان تتبع المؤسسة الموحدة حكومة اقليم كردستان العراق.

واضاف حمه جان في لقاء اجرته معه الصحيفة ان من الضروري ان يصدر قرار سياسي فيما يخص ضحايا الحرب الداخلية التي جرت في اقليم كردستان اواسط التسعينات بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، وان يجري اعتبار ضحايا تلك الحرب شهداء كما يجب حل مشكلة ذويهم من الناحية الاجتماعية والنواحي الاخرى.

وفي خبر آخر كتبت "هاولاتي" ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني طلب من المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني تشكيل لجنة مشتركة لمراقبة الصحافة والاعلام المستقل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الاتحاد الوطني وصفته بالمطلع ان بارزاني طلب تشكيل اللجنة من كوادر اعلام الجهتين لمواجهة الاعلام المستقل.

واضاف المصدر ان اللجنة شكلت برئاسة سرو قادر مسؤول مكتب الاعلام المركزي للحزب الديمقراطي وئازاد جندياني المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني.

ونقلت الصحيفة عن حاكم قادر عضو المكتب السياسي للاتحاد انه يعتقد ان على الحزبين ان يعيدا النظر بالمجلات والصحف التي يقدمان الدعم لها.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان نشرت ان صندوقا لواردات النفط سيؤسس في الاقليم.

واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة وقع اتفاقا مع مجموعة شركات RWE الالمانية من اجل تطوير توزيع الغاز الطبيعي في اقليم كردستان، وتصدير الفائض منه الى اوروبا في اطار مشروع ناباكو.

واعلنت الحكومة في بيان ان الاتفاق الذي وقع الجمعة يقضي بان تقوم المجموعة الالمانية بتأسيس شبكة لتوزيع الغاز داخل اقليم كردستان، اضاقة الى ربط الاقليم بشبكة ناباكو، لتصدير الفائض من الغاز الطبيعي الى اوروبا، وتدريب وتأهيل الكوادر الكردية العاملة في المشروع.

واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم ستؤسس شركة وطنية للنفط خاصة بالاقليم وصندوقا لوارداته من اجل تحقيق المزيد من الشفافية في هذا القطاع.

صحيفة "رومال" الاسبوعية المستقلة نقلت عن المتحدث باسم وزارة الاوقاف في اقليم كردستان مريوان نقشبندي قوله ان هناك حركة واسعة لبناء الجوامع بشكل عشوائي وبدون برنامج منظم.

واضاف نقشبندي للصحيفة ان جامعين يجري بناؤهما كل يوم كمعدل في عموم اقليم كردستان وان هذا يعكس عدم مبالاة الحكومة تجاه تعيين الموظفين لها لان الحكومة اذا سمحت بانشاء جامع فان عليها تعيين موظفين وخطباء لها، وإلاّ فان الامور في هذه الجوامع تسير باتجاه لا يتفق مع التطور الحاصل في الاقليم.
XS
SM
MD
LG