روابط للدخول

صحيفة بغدادية: تسمية رئيس الوزراء ستتم خلال أيام العيد


ما زالت صحف بغداد منشغلة بازمة تشكيل الحكومة من خلال متابعتها للتجاذبات بين الكتل السياسية، سعياً منها لتسمية رئيس للوزراء او الوصول الى سيناريو بديل.

وآخر ما جاء في عناوين صحف السبت هو ان المرجعية تحذر من استمرار تأخر تشكيل الحكومة .. في حين ان هناك معطيات جديدة ستجعل المالكي مرشحاً عن التحالف الوطني، هذا وقال عنوان آخر إن تسمية رئيس الوزراء ستتم خلال أيام العيد.

وكتبت جريدة "الاتحاد" في عمود لها إن الحلول تأتي من الداخل وخارطة الطريق للحكومة العراقية لا يمكن أن ترسم بعيداً عن مصدر القرار العراقي، ومرجعياته الشعبية والفكرية، وحتى الدينية. لتقول الصحيفة إن المرجعية الدينية تقف على مسافة واحدة من الجميع وليس لديها أية تحفظات على أي من الأطراف، وبالتالي فأن حياديتها مضمونة أكثر من حيادية دول الجوار، التي لها هوامش كثيرة في العراق ومع العراق في ظل الكثير من الأزمات التي انتابت مسيرة العلاقات بين العراق وجيرانه في العقود الماضية، على حد ما نشرته الصحيفة.

اما في افتتاحية صحيفة "الدستور" فيرى باسم الشيخ ان هناك عملية استهداف خفية لتفتيت الكتل الفائزة في الانتخابات التشريعيه تجري بعيداً عن الاضواء، وتقوم بها جهات تابعه للقوائم فيما بينها، غير ان الكاتب يشير الى إن النجاح لن يكتب لهذه المحاولات مطلقاً في الظرف الحالي، لأن القوائم تحاول ان تحتفظ بوحدتها على الرغم مما تمربه من خلافات داخلية لانها تجد في الوحدة مصدر قوة آني يمكن الاستغناء عنه لاحقاً بعد ان تتضح الخطوط العريضة لمساحة مشاركة كل منهما في الحكومة المقبلة.

النفط نقمة على الواقع الزراعي .. هي العبارة التي قالتها وزيرة البيئة نرمين عثمان في تصريح لها لجريدة "الصباح الجديد" حينما كانت تتحدث عن ظاهرة التصحر، اذ عللت نشوء هذه الظاهرة الى الاعتماد على النفط واعتباره المورد الوحيد الذي يُغني العراق عن كل الموارد الاخرى. وذكرت الوزيرة ان من اهم الاسباب التي ادت الى هذا الواقع ايضاً، هي قطع الكثير من اشجار النخيل وعملية تجفيف الاهوار التي كانت اكبر كارثة طبيعية غيرت طبيعة العراق، على حد تعبيرها.
XS
SM
MD
LG