روابط للدخول

إرتفاع كبير في أسعار الكهرباء الحكومية في دهوك


محطة توزيع الكهرباء في دهوك

محطة توزيع الكهرباء في دهوك

شكا مواطنون في محافظة دهوك من الإرتفاع الكبير الذي شهدته اسعار الكهرباء الحكومية، بعد أن أصبحت تكلّف العائلة اكثر من 60 الف دينار شهرياً.

ويقول مدير توزيع الكهرباء في دهوك سفر طيّب ان الأسعار تم إحتسابها بشكل تصاعدي بحسب الإستهلاك، تبدأ بـ 15 ديناراً لـ 400 كيلوواط في الساعة، وتستمر في التصاعد الى ان تصل الى 200 دينار لـ5000 كيلوواط في الساعة،

ويوضح طيّب في حديث لاذاعة العراق الحر ان الطاقة الكهربائية المجهزة الى دهوك تأتي من مصدرين أساسيين؛ 150 ميغاواط تقوم بتجهيزها شركة في تركيا، وبحدود 100 ميغاواط من شبكة اقليم كوردستان العراق، مضيفاً ان الكهرباء الوطنية العراقية لا تأتي اليهم مطلقاً.

ويذكر طيّب ان حاجة دهوك من الكهرباء تصل الى 450 ميغاواط، ويشير الى ان العمل قارب على الإنتهاء من نصب محطة "كواشى" الخاصة بتوليد الطاقة الكهربائية التي من المؤمل ان تباشر الوحدة الأولى منها بإمداد المحافظة بالكهرباء بما يصل الى 125 ميغاواط في بداية شهر تشرين الأول المقبل.

مدير توزيع كهرباء دهوك قال ان التوسع العمراني الكبير والسريع الذي شهدته المحافظة خلال السنوات الأخيرة اربك عملهم، واشار الى ان دائرته بصدد البدء بتوصيل الكهرباء الى كافة الأحياء والأقضية في دهوك، وأكد ان دائرته انتهت من ربط وجبة اولى يبلغ عددها 5000 مقياس الكتروني في حي نزاري شرق دهوك، مشيراً الى انهم بانتظار وصول الوجبة الثانية من هذه المقاييس التي تعد من احدث المقاييس والأنظمة المستخدمة عالمياً.

يشار الى ان محافظة دهوك تعتمد لمدة اكثر من ثماني ساعات يومياً على كهرباء المولدات الأهلية المنتشرة في جميع احياء المدينة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG