روابط للدخول

أبناء الصحوات يبدون قلقاً جراء الإنسحاب الأميركي


عناصر من الصحوات في سامراء

عناصر من الصحوات في سامراء

أبدى عدد من ابناء الصحوات مخاوف من تعرضهم لعمليات استهداف او انتقام من قبل تنظيم القاعدة بعد انسحاب القوات الاميركية من العراق.

ويقول الشيخ عامر الفواز، احد قياديي صحوة شمال بغداد، ان هذه المخاوف ناجمة عن الانسحاب الاميركي والاهمال الحكومي، على حد تعبيره، لافتاً الى ان رجال الصحوات قدموا تضحيات، وبذلوا جهوداً من اجل تامين المناطق الساخنة في وقت سابق.

وعبّر مسؤول قاطع ابو غريب محمد حسون الانباري عن ارتياحه في الوقت الحالي نظراً لتبادل المهام بين ابناء الصحوات وقوات الامن عن طريق ضمهم الى المنظومة الامنية الحكومية.

الى ذلك بدّد مسؤول الصحوات في الحكومة العراقية زهير الجلبي مخاوف أبناء الصحوات بعد الانسحاب الاميركي، مشيرا إلى انه بصدد وضع ستراتيجية لحمايتهم والاستفادة من قدراتهم في جميع المجالات، استناداً الى توجيهات رئيس الوزراء والاهمية التي اولاها للصحوات.

وبيّن الجلبي ان رجال الصحوات سيتم اخضاعهم الى اوامر القسم الثاني المعمول بها في الجيش العراقي، وشمولهم بالضوابط المالية والادارية بعد تنفيذ الخطة الاستراتيجية الجديدة الرامية الى ضمهم الى المنظومة الامنية لتفعيل دورهم.

وبحسب الجلبي فان الحكومة بصدد تطبيق قانون الخدمة العسكرية على ابناء الصحوات وتنظيم دوريات مشتركة بينهم وبين الجيش والشرطة للحد من المخاطر التي قد يتعرضون لها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG