روابط للدخول

توقعات بوصول مليوني سائح وزائر الى العراق في 2010


زوار في النجف

زوار في النجف

توقعت وزارة الدولة للسياحة والآثار أن يصل عدد السائحين الأجانب للمواقع الأثرية العراقية إلى 500 سائح، وعدد زوار العتبات الدينية المقدسة إلى مليون ونصف المليون زائر مع نهاية العام الحالي.

ويقول المتحدث بإسم الوزارة عبد الزهرة الطالقاني ان زيادة أعداد الزائرين يأتي استنادا الى الارتفاع التدريجي منذ عام 2006، مشيراً الى ان 73 سائحاً أجنبياً فقط وفدوا الى المناطق الاثرية في العراق في العام الماضي، عن طريق شركة فرنسية مختصة بنقل السائحين من بريطانيا والولايات المتحدة الاميركية وكندا وتايوان، وان عدد الزائرين العرب والاجانب للعتبات المقدسة بلغ العام الماضي 1,250 الف زائر توافدوا من ثلاثين بلدا من اوروبا واسيا وافريقيا والخليج العربي.

ويؤكد الطالقاني ان الاوضاع الامنية في عام 2010 تعتبر مستقرة نسبياً رغم الخروق التي تسجل، وان الاجواء مهيأة لاستقبال الزوار والسائحين، مبيناً انه لم تسجل حتى هذه اللحظة اية خروق تذكر باتجاه السياحة الوافدة الى العراق.

من جهته اعلن مدير الهيئة العامة للاثار والتراث قيس حسين رشيد عن قيام الهيئة بتنفيذ حملات تنقيب وصيانة في خمسة مواقع أثرية في عموم العراق بكلفة قدرها 500 مليون دينار، من أجل تأهيلها لاستقبال السيّاح والزائرين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG