روابط للدخول

صحيفة كردية: وفاة الاديب الكردي القاص محيي الدين زنكنه


نشرت صحيفة "هاولاتي" المستقلة ملخصا عن التقرير السنوي لمنظمة تطوير قدرات الشباب في اقليم كردستان، الذي طرح مؤشرات خطيرة تنبىء بان اقليم كردستان العراق يسير نحو الشيخوخة.

واشار تقرير المنظمة ان نسبة مشاركة الشباب في الحياة العامة قد تراجعت من 62% في عام 2008 الى 39% في العام الماضي. واشار شاد محمد مدير المنظمة الى انتهاكات تعرض لها الشباب توزعت على كل المجالات السياسية والادارية والاجتماعية اضافة الى المشاركة في الحكومة. واضاف محمد ان عدم التزام الحكومة ببرامج محددة بخصوص مشاركة الشباب يعتبر نوعا اخر من انتهاك حقوقهم.

صحيفة "رومال" السبوعية المستقلة نقلت عن جبار ياور المتحدث باسم وزارة البيشمركة نفيه نية الولايات المتحدة اقامة قواعد عسكرية في اقليم كردستان العراق بعد سحب قواتها من العراق. واضاف ياور ان هذه الانباء التي نشرت في عدد من المواقع الالكترونية ووسائل الاعلام وتحدثت عن زيارة وفد عسكري امريكي الى الاقليم لتحديد مواقع مناسبة لاقامة قواعد عسكرية لا اصل لها وان انسحاب القوات الامريكي يشمل الاقليم مثلما يشمل بقية مناطق العراق.

كما نشرت "رومال" ارقاما عن حجم العنف ضد النساء في اقليم كردستان العراق اعلنها المدير العام لمتابعة العنف ضد النساء كورده عمر للاشهر الستة الماضية. واوضحت الاحصائية ان 59 امرأة وفتاة قتلت في عموم الاقليم وان 207 نساء حرقن انفسهن وسجلت 1038 شكوى من نساء تعرضهن الى العنف و 671 حالة اعتداء بالضرب اضافة الى 63 حالة اعتداء جنسي. واضاف عمران ان التقارير الشهرية التي تنشرها المديرية عن العنف ضد النساء تشير الى ان معدل حالات احراق النساء لانفسهن قد تراجع مقارنة مع السنوات السابقة.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الناطقة باسم الاتحاد الوطني الكردستاني تناولت وفاة القاص والاديب الكردي محيي الدين زنكنه عن عمر ناهز السبعين عاما في السليمانية اثر اصابته بجلطة قلبية. والاديب الراحل من مواليد مدينة كركوك عرف في الوسط الادبي العراقي منذ مطلع السبعينات واستقر به المقام بعد العام 2003 في السليمانية حيث وافاه الاجل. وللراحل روايات ومسرحيات عديدة صدرت بالعربية وقد حصل على عدة جوائز منها جائزة افضل كاتب عراقي لعام 1970 وجائزة افضل نص عراقي لعام 1975

صحيفة "ئاسو" قالت ان مديرية مرور السليمانية اصدرت قرارا يقضي بتحويل كل السيارات التي تحمل ارقام محافظات الوسط والجنوب الى مختبرات فحص شروط المتانة في المحافظة، وحددت لهذا الغرض مدة شهرين من تأريخ صدور القرار وبعكسه فان المديرية ومفارزها ستفرض غرامات مالية على اصحاب السيارات وتحجز سياراتهم. ونقلت الصحيفة عن العميد ئاراس رؤوف مدير مرور محافظة السليمانية ان هذا القرار صدر بعد زيادة معدل الحوادث المرورية في المحافظة هذا العام.
XS
SM
MD
LG