روابط للدخول

صحيفة كردية: قوات الرد السريع تقمع مظاهرة سلمية في دوز خورماتو


نسبت صحيفة "هوال" الاسبوعية المستقلة التي تصدر في كركوك الى مسؤول في المدينة وصفته بانه رفيع المستوى انه قدم طلبا رسميا الى الجهات ذات العلاقة لانشاء مطار مدني في منطقة الضباع قرب قضاء الحويجة.

واضاف المسؤول الذي لم تكشف الصحيفة عن اسمه ان الطلب قدم بعد فشل المحاولات السابقة لتوسيع مطار "الحرية" في كركوك الذي المبني في خمسينات القرن العشرين وكان النظام السابق حوله والمناطق التي تحيط به الى معسكرات.

واضاف المسؤول ان مطار الضباع المقترح يقع الى جنوب مطار الحرية بـ 35 كلم فيما اشار مراقب سياسي الى ان خطوة انشاء مطار الضباع ربما تكون واحدة من خطوات تحويل الحويجة الى محافظة مستقلة وهو مقترح نوقش بين القائمة العراقية والامريكان بحسب الصحيفة.

وقالت "هوال" نقلا عن مصادر في وزارة النفط العراقية وصفتها بالموثوقة ان الدكتور محمد علي عباس العبيدي مدير مصفى بيجي قد استقال من منصبه. واضافت المصادر ان الاستقالة جاءت اثر انتقادات واسعة وصريحة لاداء المصفى، فيما اشارت مصادر اخرى الى ان العبيدي اجبر على تقديم الاستقالة والتقاعد. واشارت الصحيفة الى ان هذا المصفى كان قد سقط تحت سيطرة البعثيين بعد سقوط النظام السابق واستخدم جزء من موارده لدعم العمليات الارهابية.

ونقلت "هوال" عن مصادر خبرية في قضاء دوز خورماتو إن 6 شبان جرحوا واعتقل 10 آخرون في أعقاب قمع قوات الرد السريع العائدة لمحافظة تكريت مظاهرة سلمية نظمها مجموعة من الشباب في القضاء احتجاجا على تردي الخدمات وانعدام الطاقة الكهربائية.

وفي سياق ذي صلة كتبت الصحيفة ان مواطنين من أهالي كركوك نظموا الجمعة مظاهرة احتجاجا على سوء الخدمات وانعدام الطاقة الكهربائية في المدينة. وقطع المتظاهرون الطريق الرئيسي بين مركز المدينة ورحيم اوا وحرقوا الإطارات. وقامت قوات الشرطة على اثرها بتطويق الموقع، بينما حامت طائرات عمودية أمريكية سماء الموقع ونزلت الى الشارع دوريات من القوات الأمريكية للمشاركة مع القوات العراقية لحفظ الأمن في المدينة.

ووفق مصدر خبري فان القوات الأمريكية قامت بحماية محطة الطاقة الكهربائية في منطقة تبة خوفا من قيام مشاغبين بتدميرها. وكان بعض المتظاهرين ينوي التوجه نحو بيوت المسؤولين وبعض دوائر الدولة لولا تدخل بعض المسؤولين وتهدئة الوضع.
XS
SM
MD
LG