روابط للدخول

آشتى هورامي يدافع عن حق اقليم كردستان العراق في تصدير النفط


الوزير آشتي هورامي

الوزير آشتي هورامي

دافع اشتي هورامي وزير الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان العراق عن سياسة حكومة الاقليم النفطية، بينما وصف سياسة الحكومة الاتحادية في مجال النفط والطاقة والكهرباء بالفاشلة.

وجاءت تصريحات هورامي خلال مؤتمر صحفي عقده في اربيل الخميس وخصصه للرد على الاتهامات التي وجهت الى حكومة الاقليم بشأن تهريب النفط الى ايران.

ووصف وزير الثروات الطبيعية في حكومة الاقليم سياسة الحكومة الاتحادية في مجال النفط والطاقة والكهرباء بالفاشلة، واضاف "أما نحن فقد حققنا انجازات كبيرة".

واكد الوزير هورامي ان للاقليم الحق في تصدير المشتقات النفطية، وكذلك النفط الخام. واضاف "لاتوجد لدينا مشكلة في بيع النفط الخام. لدينا الحق القانوني والدستوري، واذا اردنا بيعه سنعلن عنه وسنبيعه، ولكن لحد الان ليس من سياسة حكومة الاقليم بيع النفط الخام، وانما نريد انتاج المشتقات النفطية لحل المشاكل الداخلية، واذا وجدت مشتقات اضافية فسنبيعها".

وحول الاتهامات التي توجه للاقليم حول عمليات التهريب المنظمة للنفط الى ايران نفى الوزير هورامي وجود عمليات تهريب، مؤكدا ان كل ما يخرج من الاقليم يصدر بشكل رسمي وهي مشتقات نفطية وليس النفط الخام، موضحا ان ايران هي معبر لتصدير هذه المشتقات الى دول اخرى عبر ميناء بندر عباس الايراني.

واشار وزير الموارد الطبيعية الى ان احتياطي النفط في اقليم كردستان يبلغ حوالي 45 مليار برميل مع 200 ترليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، مشيرا الى انه تعمل في كردستان حوالي 40 شركة نفطية من 17 دولة.

وكشف وزير المواد الطبيعية في كردستان ان حقلين جديدين في الاقليم وصلا الى مرحلة الانتاج، وهما بردرش، وشيخان بمحافظة دهوك، وسيكون هناك حقل ثالث خلال هذه السنة، وان خطة حكومة الاقليم هو ايصال استخراج النفط خلال السنوات الاربع المقبلة الى مليون برميل في اليوم.
XS
SM
MD
LG