روابط للدخول

جيفري فلتمان: سأحمل جانبا من التفاؤل الى القيادات الامريكية


فلتمان مساعد وزيرة الخارجية الامريكية

فلتمان مساعد وزيرة الخارجية الامريكية

اسبوع كامل من المباحثات اجراها مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون الشرق الادنى جيفري فلتمان مع الساسة العراقيين لمساعدتهم على الاسراع في تشكيل الحكومة.

وخلال طاولة مستديرة عقدها يوم الاربعاء في السفارة الامريكية دعا اليها ممثلين عن عدد من وسائل الاعلام من بينها إذاعة العراق الحر أكد جيفري فلتمان انه سيحمل جانبا من التفاؤل ليطلع عليه القيادات الامريكية، مشيرا الى انه لن يخفي عنهم خيبة امله في جوانب اخرى، لافتا الى ان سياسيين عراقيين يشعرون بالارتياح من تأخر تشكيل الحكومة.

وتزامن وجود فلتمان في العراق مع ارتفاع معدلات العنف المسلح لاسيما في العاصمة بغداد، فضلا عن صدور تصريحات من قبل مسؤولين عراقيين حول عدم اكتمال جاهزية القوات العراقية الا في عام 2020، الامر الذي دعا البعض الى التنويه بحاجة العراق الى بقاء القوات الامريكية. وفي معرض اجابة فلتمان على سؤال لاذاعة العراق الحر حول امكانية اعادة النظر في الجداول الزمنية للانسحاب الواردة في الاتفاقية الامنية اجاب مساعد وزيرة الخارجية الامريكية ان هذا الامر يمكن ان يناقش حالما تتشكل الحكومة الجديدة، وهذه المسألة مدعاة للاستعجال في تشكيلها.

والمح مساعد وزيرة الخارجية الامريكية الى ان من بين المقترحات والتصورات التي حملها حول شكل الحكومة المقبلة هي ان تتشكل من القائمتين الرئيسيتين "العراقية" و"ائتلاف دولة القانون"، وان يكون المالكي رئيسا للوزراء لانه حصل شخصيا على اكثر الاصوات، إلا أنه أكد في الوقت ذاته ضرورة ان يكون رئيس الوزراء الجديد مقبولا من قبل دول الاقليم لكي يتمكن من تحسين علاقات العراق مع محيطه، مشيرا الى ان هذا الامر يجب ان يكون من اولويات رئيس الوزراء الجديد.
XS
SM
MD
LG