روابط للدخول

قال مسؤول كويتي في تصريحات نُشرت يوم الثلاثاء ان العراق ما زال مدينا باثنين وعشرين مليارا وثلاثمئة مليون دولار من التعويضات المترتبة على غزو الكويت قبل عشرين عاما وحرب الخليج التي اعقبت الغزو.

وصرح منصور حيات من الهيئة الحكومية العامة التي تنسق المطالبات مع لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة في حديث مع صحيفة السياسة الكويتية ان التعويضات المتبقية كلها مستحقة للحكومة وقطاع النفط.

واضاف ان اجمالي التعويضات التي حصل عليها افراد وشركات بلغ ثمانية عشر مليارا وسبعمئة وثمانين مليون دولار.

اذاعة العراق الحر التقت مستشار البنك المركزي مظهر محمد صالح الذي اكد ان ديون العراق للكويت هي حدود اثنين وعشرين مليار دولار تسدد باستقطاع نسبة من عائدات النفط العراقي مشيرا الى ان هذه القضية تتعلق ببقاء العراق تحت احكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

ودعا مستشار البنك المركزي الدول العربية الى الغاء ديونها على العراق بوصفها ديون حرب لم تُستخدم لأغراض تنموية.

استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد سعدي كريم لفت الى ان الدول التي الغت ديون العراق هي دول اجنبية والدول التي لم تشطب هذه الديون هي دول عربية.

واوضح المحلل الاقتصادي سالم الجبوي من جهته ان الديون التزامات مالية على عاتق العراق مطلوب منه تنفيذها داعيا الى تقصير فترة سدادها للحد من اعباء الفائدة التي تتراكم على هذه الديون كلما يطول الزمن.
يُقدر ان النظام الذي جاءت به الحرب ورث من سابقه ديونا تزيد على ستمئة مليار دولار كانت غالبيتها قروضا لتمويل مغامرات عسكرية خارجية كارثية.
XS
SM
MD
LG