روابط للدخول

منذ فترة واسعار الخضار والفواكه في كربلاء في ارتفاع مستمر، وعزا بعضهم أسباب هذا الارتفاع إلى منع إلاستيراد، لكن مسؤولا زراعيا قال ان سبب ذلك يعود الى نضوب محصول الموسم الحالي.

وقال مواطنون التقتهم اذاعة العراق الحر في كربلاء "إن الأسعار ارتفعت بشكل كبير، ولم يعد بإمكان اعداد متزايدة من الأسر شراء الفواكه والخضار إلاّ نادرا بسبب اسعارها المرتفعة".

وكان العراق منع اوائل العام الحالي استيراد الفواكه والخضار في محاولة لتشجيع الانتاج الزراعي المحلي، لكنه يبدو أن هذا الاجراء لم يؤد الى النتائج المرجوة..

وعزا محمد الطائي مدير زراعة كربلاء اسباب ارتفاع اسعار الخضر والفواكه الى ما اسماه بـ"نضوب ناتج موسم الصيف الحالي"، مضيفا خلال حديثه لاذاعة العراق الحر "ان الجهات المعنية في الدولة تدرس فتح باب الاستيراد بشكل تدريجي امام الخضار والفواكه وبما يلبي حاجة السوق المحلية".

وتباينت اراء المواطنين بشأن معالجة ارتفاع اسعار الخضر والفواكه، فبينما دعا مواطنون إلى تقليل الاعتماد على الاستيراد لتشجيع الزراعة المحلية، قال آخرون ومنهم الصحفي علي حسين عبيد "إن منع الاستيراد بحاجة الى دراسة مستفيضة".

يذكر أن قطاع الزراعة في العراق يعاني من مشاكل عديدة بسبب شح المياه وارتفاع نسبة الملوحة في التربة، وترك الكثير من المزارعين مهنة الزراعة.
XS
SM
MD
LG