روابط للدخول

صحيفة كردية: حكومة الإقليم تقرر منح مليوني دولار شهرياً لحركة التغيير


كتبت صحيفة "ئاوينة" الاسبوعية المستقلة ان حكومة الاقليم ستمنح حركة التغيير ميزانية تبلغ مليوني دولار شهرياً. ونقلت عن مصادرمقربة من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني انه خلال تنظيم ميزانية الاحزاب فان طالباني وبارزاني قد اتفقا على مقترح حكومة الاقليم بمنح حركة التغيير شهريا مبلغ مليوني دولار وان صرف هذه المبالغ ينتظر توقيع طالباني عليه. وقالت المصادر ان هذا المبلغ سيصرف للحركة كسلفة مثل السلف التي تستلمها الاحزاب الاخرى لحين المصادقة على قانون الاحزاب من قبل البرلمان الكردستاني. ونوهت الصحيفة الى انه كان من المقرر ان يعلن مجلس وزراء الاقليم هذا القرار لكن اعلانه تأخر بسبب عدم مصادقة طالباني عليه. من جهة اخرى نفى المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ئازاد جندياني ان يكون له اي علم بما قيل بخصوص الميزانية وان العلاقة مع حركة التغيير تسير نحو التطبيع .

وكتبت صحيفة "روزنامة" السبوعية الناطقة باسم حركة التغيير ان الاطراف الثلاثة المعارضة في البرلمان الكردستاني طالبت بالكشف عن مصير ايرادات بيع النفط لخارج الاقليم. واضافت الصحيفة ان حركة التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية قد اتفقوا على تقديم مذكرة الى رئاسة البرلمان يطالبون فيها بعقد جلسة استثنائية خاصة بقضية تصدير النفط لكن الاطراف الثلاثة لم تحض بالرد لحد الان. من جهة اخرى ذكرت الصحيفة ان الفدرالية الدولية للصحفيين قد طلبت من رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ان يسحب شكوى حزبه ضد الصحيفة فيما يخص بنشرها العديد من التحقيقات والاخبار عن تهريب النفط من الاقليم الى ايران معتبرة ذلك شكلا من اشكال استخدام القانون لاسكات اصوات الصحفيين.

صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة تناولت قرار رئيس حكومة اقليم كردستان اغلاق المصافي النفطية الصغيرة او ترحيلها الى خارج الاقليم لان هذه المصافي لا تملك اجازة من قبل وزارة الصناعة في الاقليم مما يعني انهاغير شرعية رغم انها تعمل منذ سنوات وتشتري النفط الخام من الحكومة. وقال ئاراس رؤوف مديرعام في وزارة الصناعة للصحيفة ان هذه المصافي الصغيرة لم تحصل على اجازة من الوزارة ونفى منح الوزارة اي اجازة من هذا القبيل.

نقلت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم عن مدير كلية الشرطة في اربيل عصمت محمد ان ازهار نبات الترياك المعروفة بـ (الخشخاش) تزرع في كردستان العراق واضافت الصحيفة ان قسما من هذه الازهار تستخدم لاغراض تجارية حيث تزرع في المناطق الجبلية العالية وبعيدا عن الانظار . واضافت الصحيفة استنادا الى معلومات استقتها من مسؤولي الشرطة في اربيل والسليمانية ان هناك اكثر من 1500 مدمن على المواد المخدرة في الاقليم وان الشرطة تعتقل باستمرار المزيد من تجار الترياك.

ونقلت صحيفة "باس" التي تصدر عن مجموعة شركات العادل المتحدة العاملة في الاقليم عن نائب الامين العام لحركة العراق الحر سالم شعبان جمعة قوله ان حركته رغم انها خاصة بالسود في العراق فانها ليست منظمة عنصرية وانها لا تهدف الى عزل السود عن البيض في العراق مضيفا انه غالبا ما يجري النظر الى السود في العراق بدونية وكثيرا ما يلقبون بالعبيد وانهم يشعرون بالعزلة الاجتماعية في العراق بسبب لونهم وان الحركة تطالب البرلمان التعامل معهم على اساس كونهم من الاقليات القومية والدينية في العراق مثلهم مثل المسيحيين والصابئة وغيرهم، مشيرا الى انهم من اصول افريقية بالاساس وجلبوا الى العراق في فترة الفتوحات الاسلامية من اجل استخدامهم في العمل في مجالات الحياة المختلفة.
XS
SM
MD
LG