روابط للدخول

صحيفة كردية: إيران منعت مقتدى الصدر من الذهاب الى أربيل


قالت صحيفة "ئاوينه" ان وفدا من الاتحاد الوطني الكردستاني زار قيادة حركة التغيير، ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان وفداً من الاتحاد الوطني وبتوجيه من طالباني التقى بشكل سري بنوشيروان مصطفى رئيس حركة التغيير، واضافت المصادر ان هذه الزيارة تهدف الى تطبيع العلاقات بين الاتحاد والحركة وان الزيارة كانت من السرية بحيث لم تعلم بها قيادة الاتحاد باستثناء طالباني والدائرة الضيقة حوله. واضافت الصحيفة ان الوفد بعد لقاء مصطفى توجه الى بغداد ليبلغ الرئيس طالباني بالنتائج وانه تقرر ان يزور الوفد نفسه رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ليطلعه على هذه التطورات ما دام الحزب الديمقراطي الكردستاني في تحالف ستراتيجي معهم.

صحيفة "روزنامه" قالت ان رئيس حكومة الاقليم برهم صالح تراجع عن قراره قطع الدعم الحكومي عن المنظمات الديمقراطية تحت ضغط الاحزاب، واستبدل هذا القرار بقرار اخر يقضي بمنح المنظمات التي كانت تستلم دعما من الحكومة مبلغ مليونين ونصف دينار لغاية نهاية العام الحالي. واضافت الصحيفة ان هناك 1134 منظمة مدنية في اقليم كردستان وان بين هذه المنظمات 214 منظمة تستلم دعمها من حكومة الاقليم، إذ بلغ مجمل الدعم المقدم لها 886 مليون دينار.

ونقلت "روزنامه" عن عضو لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني فيان عبد الرحيم ان وضع النزلاء في سجن اصلاح الكبار في اربيل بعيد عن اساسيات حقوق الانسان. واضافت عضو اللجنة ان زيارة اللجنة لهذا السجن ولمديرية التسفيرات كشفت ان اوضاع النزلاء بعيدة عن ابسط حقوق الانسان، وان النزلاء يواجهون مخاطر جمة. واضافت ان السجن يتكون من 12 قاعة تضم كل قاعة اكثر من 40 نزيلاً، وهو ما وصفته بالكارثة. واضافت ان النزلاء يواجهون مشكلة تأخير ملفاتهم في المحاكم وان هناك سجناء ينتظرون منذ 18 عاماً قرارات محكمة التمييز.

وتناولت صحيفة "روبر" فشل مساعي كمال ميراودلي المرشح المنافس لمسعود بارزاني في انتخابات رئاسة الاقليم لتشكيل حزب سياسي. واضافت الصحيفة ان ميراودلي اجرى اتصالات مع عدد من الشخصيات السياسية الكردية في الخارج وارسل مبعوثين الى السليمانية وزعوا استمارات على اكثر من 800 شخص للاستفتاء حول اعتقادهم بوجوب الحاجة الى تأسيس حزب سياسي جديد، وان 21 عينة فقط ايدت تأسيس هذا الحزب. واضافت الصحيفة ان ميراودلي حاول الاتصال بحركة التغيير والناشطين فيها لكن رئيس الحركة نوشيروان مصطفى اوعز بعدم التعامل معه.

وكتبت صحيفة "باس" ان ايران منعت زعيم التيار الصدري من الذهاب الى اربيل. واضافت استنادا الى مصادر مطلعة في بغداد ان ايران سلطت الضغط على زعيم التيار مقتدى الصدر من اجل منعه من زيارة اقليم كردستان. وقالت الصحيفة ان حجة ايران هي عدم منح الكرد موقعا كبيرا داخل العملية السياسية.
XS
SM
MD
LG