روابط للدخول

باحث: "رأس البيشة" يعني "رأس الشيطان" باللغة السريانية


سفينة عراقية في خور عبد الله

سفينة عراقية في خور عبد الله

يتحدث ربابنة السفن التجارية التي تقصد الموانئ العراقية، وبخاصة مينائي المعقل وابو فلوس منذ عقود من الزمن، عن تعرّض البوصلات المغناطيسية لسفنهم الى الانحراف لأسباب غامضة لدى المرور في ممر ملاحي ضيق في شط العرب تطلق عليه هيئات ومنظمات الملاحة البحرية العالمية اسم "مضيق الشيطان".

ويؤكد المرشد الملاحي في الشركة العامة للموانئ العراقية الكابتن البحري كاظم فنجان ان البوصلات المغناطيسية للسفن الكبيرة تضطرب بشكل مفاجئ لدى اجتياز المضيق.
ويشير فنجان، وهو خبير في شؤون الملاحة البحرية في منطقة الخليج، في حديث لـ"اذاعة العراق الحر"، الى ان المضيق المذكور تم استغلاله لتحقيق أغراض سياسية وعسكرية في مراحل سابقة، وذكر ان ولاية البصرة عندما كانت تخضع للسيطرة العثمانية قامت باغراق سفينة في المضيق لعرقلة تقدم السفن الحربية البريطانية باتجاه مدينة البصرة أثناء الحرب العالمية الأولى.

من جهته يقول الدكتور سعد متي بطرس، وهو باحث متخصص بفيزياء المواد، ان ظاهرة اختلال بوصلات السفن التي تمر بالمضيق ناجمة، على الأرجح، عن وجود ترسبات معدن الحديد بشكل طبيعي في المنطقة، وذكر بطرس ان منطقة "رأس البيشة" التي تمثل مدخل شط العرب من جهة الخليج تعني "رأس الشيطان" باللغة السريانية الآرامية القديمة.

جدير بالذكر ان المناهج والمقررات الدراسية للمراحل الإبتدائية والثانوية وحتى الجامعية تخلو من وصف او ذكر لـ"مضيق الشيطان" في شط العرب، كما ان ظاهرة اختلال البوصلات المغناطيسية لم تخضع حتى الآن للدراسة من قبل مراكز البحث والكليات التي تضمها جامعة البصرة، ومنها مركز أبحاث علوم البحار ومركز دراسات الخليج.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG