روابط للدخول

صحيفة كردية: الولايات المتحدة تسعى لإبقاء قواتها في العراق


كتبت "جاودير" الاسبوعية ان الولايات المتحدة تسعى لاقناع الكرد واطراف شيعية للمطالبة بابقاء القوات الاميركية في العراق وان اجراءات فعلية اتخذت بهذا الصدد وان القيادة الكردية تطالب بضمانات رسمية وموقعة لدعم هذه الخطوة وهي ترفض التعهدات الشفهية. وتقول الصحيفة ان مصادر مطلعة في بغداد اكدت هذا الخبر، وتشير الى ان القوات الاميركية قررت الانسحاب من المناطق التي تتمتع بالهدوء والاستقرار وان اول محافظة ستنسحب منها نهاية اب هي محافظة المثنى. واضافت هذه المصادر ان الاميركيين قالوا للعراقيين "اذا ما طلبتم منا البقاء فسنبقى ونؤجل فقرات الاتفاق الامني"، وان الكرد سيطالبون من اجل بقاء هذه القوات بضمانات مكتوبة.

صحيفة "روداو" نقلت عن ممثل حكومة الاقليم في الولايات المتحدة قوباد طالباني ان الولايات المتحدة راضية عن الرئيس جلال طالباني لكن المهم ان يكون الكرد راضين عنه. واضاف ان ترشيح الرئيس لفترة رئاسية جديدة ليس من صلاحية الولايات المتحدة بل من صلاحية الاحزاب والقوى السياسية وممثلي الكرد فيها. واضافت الصحيفة ان تصريحات قوباد طالباني تأتي في وقت تلوح فيه ملامح تحول في موقف حركة التغيير من مسالة ترشيح طالباني لدورة رئاسية جديدة. فيما نقلت الصحيفة عن شورش حاجي عضو حركة التغيير في البرلمان العراقي قوله ان الحركة كان ترى في منصبي رئيس الوزراء ورئيس البرلمان استفادة اكبر للكرد.

نشرت صحيفة "ئاسو" ان السكرتير العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني محمد الحاج محمود قال ان الكرد سيقطعون خطوة للامام باتجاه التحول الى دولة اذا ما استمروا في انتاج وتصدير النفط والغاز. مشيرا في كلمة القاها امس بمناسبة تاسيس حزبه الى ان الاهم في ذلك هو مصير عائدات هذا الانتاج وأوجه صرفها وشفافية التعامل معها. واضاف ان الدول الكبرى بسبب ظهور انتاج النفط والغاز في الاقليم قد بدأوا بدعم تجربة الاقليم . و انه رغم عدم وجود العدالة وتفشي الفساد في الاقليم، فان الحريات موجودة وان الجميع يدعمون التقدم في الاقليم.

نقلت صحيفة "كوردستاني نوى" عن رئيس مجلس قضاء الحويجة حسين صالح الجبوري انه لن يسمح باجراء عملية التعداد السكاني في المنطقة. وقال الجبوري للصحيفة ان المجلس في الحويجة يرفض التعداد باي شكل من الاشكال فيما وصف عضو مجلس محافظة كركوك احمد العسكري هذه التصريحات بانها خطوة غير مسؤولة وان التعداد السكاني حق لجميع القوميات وان عرقلة اجرائه امر غير مسؤول.

صحيفة "خبات" كتبت ان نقابة صحفيي كردستان اصدرت بياناً انتقدت فيه المقال الذي نشرته مجلة "لفين" والذي تناولت فيه جوانب من سيرة حياة الرمز الكردي الملا مصطفى بارزاني، إذ اكد مجلس النقابة ان ما كتبته المجلة انتهاك لحرمة رموز الامة وتجاوز على العرف الصحفي، داعية الصحف والمجلات الالتزام بالاعراف الصحفية، واضاف البيان ان مثل هذه المواضيع التي تحاول الاساءة الى رموز الامة دون وجه حق لا تخدم في هذه المرحلة الحساسة من تأريخ الكرد سوى اعداء الامة والحاقدين عليها.
XS
SM
MD
LG