روابط للدخول

مولدات الكهرباء الاهلية في الموصل، وعلى الرغم من توفيرها الطاقة الكهربائية للمنازل والمحلات خلال ساعات انقطاع تيار الشبكة الوطنية للكهرباء، إلاّ انها هي الاخرى تتسبب في متاعب للمواطنين.

وفي مقدم المتاعب التي يشكو منها المواطنون ضعف التيار الكهربائي لهذه المولدات وتذبب التيار ما يتسبب في عطل الكثير من الاجهزة الكهربائية المنزلية الضرورية.

وشرح مواطنون التقتهم اذاعة العراق الحر في الموصل معاناتهم مع اصحاب المولدات الاهلية واتهموهم بالتلاعب بقوة الامبير الواحد.
وقال احدهم انه تقدم بشكوى الى لجنة المولدات الاهلية نظرا لمخالفة صاحب احدى المولدات تعليمات المحافظة لكنه لم يتخذ أي اجراء ضد المخالف، متهما اصحاب المولدات بالتواطىء مع الموظفين المعنيين.


أما اصحاب المولدات الاهلية ومنهم ابو مهند صاحب مولدة في منطقة راس الكور فاشار في حديثه الى اذاعة العراق الحر الى ان السبب وراء تذبذب التيار الكهربائي وتوقف المولدات المستمر عن العمل ليس الجشع وجني الاموال كما يقول المشتركون، بل "هناك متاعب كثيرة تواجهنا في عملنا، منها قدم الاسلاك الخاصة بالمشتركين وعدم قيامهم باستبدالها ما يضعف القوة الكهربائية، وايضا ارتفاع اسعار الوقود، وصعوبة ايصاله بسبب الاجراءات الامنية في الموصل وغلق الطرقات، لذا نطالب المشتركين التعاون معنا، اذ اننا سنزيد من ساعات الاشتغال خلال شهر رمضان الكريم".


يشار الى ان اكثر من 2500 مولدة كهربائية اهلية تعمل في محافظة نينوى. وقد شكلت لجنة خاصة لتنظيم عملها ومراقبتها وفق جداول وتوقيتات حددتها المحافظة. ويغرم المخالف لهذه التعليمات 500 الف دينار للمرة الاولى، ومليون دينار اذا تكررت المخالفة، مع ايقاف عمل المولدة.


واكد الموظف في لجنة المولدات بمحافظة نينوى عادل عبد العزيز ان اللجنة " تتخذ الاجراءات اللازمة بصدد اي شكوى تردنا على المولدات الاهلية. فاذا كانت صحيحة فهناك التغريم وايقاف العمل. واذا كانت الشكوى كيدية فتهمل بعد التاكد من ذلك. وقد تم تغريم اصحاب عدد من المولدات الاهلية خلال الاشهر السابقة".

وكان محافظ نينوى اثيل النجيفي اعلن عن مشروع جديد لدعم الطاقة الكهربائية في المحافظة، كما انه سيتم خلال الايام القادمة تشغيل عدد من المولدات التي تمتلكها محافظة نينوى وذلك من اجل دعم القدرة الكهربائية في المحافظة.
XS
SM
MD
LG