روابط للدخول

8 شركات عالمية تتنافس على تنفيذ مشروع مترو بغداد


اعلنت امانة بغداد ان شركة سيسترا الفرنسية المكلفة بإعداد التصاميم النهائية لمشروع مترو بغداد من المنتظر ان تنتهي من عملها بعد ثلاثة أشهر فقط.

واوضح أمين بغداد صابر العيساوي في تصريحه لاذاعة العراق الحر انه تم اختيار ثمان شركات متخصصة في مجال إنشاء المترو من أصل ثلاثين شركة، تنتمي الى جنسيات أميركية وروسية وألمانية وفرنسية وكورية جنوبية للمنافسة على تنفيذ مشروع مترو بغداد. وسيحال التنفيذ على احدى الشركات الفائزة في المنافسة.

وقال العيساوي انه بالإضافة إلى وضع التصاميم والمتطلبات الأساسية لإنشاء مشروع مترو بغداد، الذي ستبلغ كلفة تنفيذه 3 مليارات دولار، فان شركة سيسترا الفرنسية ستقوم أيضا بالإشراف على أعمال الشركة الفائزة، التي ستنفذ المشروع.
وكانت إحدى الشركات البريطانية أنجزت الدراسات الاستشارية، والتصاميم النهائية، لمشروع مترو بغداد في ثمانينات القرن العشرين، وكان من المفترض أن ينجز المشروع كاملا بمرحلتيه الأولى والثانية خلال الفترة بين عامي 1980 و1990 لكن الحرب العراقية الإيرانية، واجتياح نظام صدام الكويت أخرتا تنفيذ المشروع.

وفي هذا الإطار اوضح السفير الفرنسي في بغداد أن التصاميم الجديدة لمترو بغداد ستأخذ بنظر الاعتبار التغييرات السكانية والاجتماعية التي طرأت على العاصمة العراقية منذ نحو ثلاثين عاما.

ويعد مشروع مترو بغداد الأول من نوعه في العراق، ومن المنتظر أن يبدأ بخطين الأول يبدأ من مدينة الصدر مرورا بساحة الخلاني وانتهاء بساحة عنتر في الأعظمية، أما الخط الثاني فيبدأ من ساحة الفتح بمنطقة المسبح مرورا بشارع السعدون إلى تقاطع معرض بغداد الدولي ليتفرع إلى خطين أحدهما باتجاه المنصور والآخر باتجاه منطقة البياع.

واوضح الخبير الاقتصادي عماد البيضاني أن مشروع المترو في حال تنفيذه سيساهم في حل جزء كبير من مشكلة النقل وستضع حدا للإختناقات المرورية، التي تعاني منها شوارع بغداد.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG