روابط للدخول

سجون من عهد صدام ستحول الى متاحف


تنوي وزارة حقوق الانسان الى توثيق ما حصل في سجون ومعتقلات نظام حكم صدام من حالات تعذيب، وقتل، وانتهاكات اخرى لحقوق الانسان، من خلال تحويل بعض سجون العهد السابق الى متاحف لتكون شاهدا للآجيال المقبلة على الانتهاكات التي ارتكبها.

واوضح الناطق باسم وزارة حقوق الانسان كامل امين في حديثه لاذاعة العراق الحر ان هذه الخطوة تاتي لكي لاتنسى الاجيال ما عاناه العراقيون خلال ذلك العهد الذي استمر لاكثر من ثلاثة عقود.

واضاف ان وزارة حقوق الانسان تعكف حاليا على توثيق تلك الانتهاكات وجمع المعلومات التي تتعلق بهذا الشان لتاسيس متاحف واقعية تبين ما ارتكبه النظام السابق بحق المواطنين العراقيين. وان الوزارة ناشدت المواطنين الذين لديهم اية وثائق تدل على ماحصل في المعتقلات السابقة بتقديمها لتكون ضمن الوثائق التي ستعرض في ما سيقام من متاحف..

ووصفت الناشطة في مجال حقوق الانسان هناء ادوارد هذه الخطوة بالايجابية، مشيرة الى ان مثل هذه المتاحف ستكون دافعا للاجيال المقبلة ليساهموا في تطوير النظام الديمقراطي في العراق من خلال اطلاعهم على ما حصل في زمن النظام السابق، كما ان هذه المعرفة ستجعلهم حريصين على التصدي لتكرار ما حدث من انتهاكات لحقوق الانسان العراقي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG