روابط للدخول

وقعت الشركة العامة للموانئ عقداً للتشغيل المشترك مع شركة ألمانية تقوم بموجبه باعادة تاهيل وتشغيل الرصيف رقم 8 في ميناء خور الزبير. وقال مدير الشركة الكابتن صلاح خضير عبود ان العقد الذي ابرم مع شركة (مارلوك) للملاحة البحرية يتيح لها تشغيل الرصيف على ان تعود جميع الأموال المتحققة الى الشركة العامة للموانئ.

وتقول المهندسة منى سعيد التي تتولى إدارة شعبة العقود في الشركة العامة للموانئ ان العقد الأخير سوف يسهم بزيادة عدد البواخر التي تقصد ميناء خور الزبير، لافتة في حديث لـ"إذاعة العراق الحر" الى ان الشركة عازمة على ابرام المزيد من عقود التشغيل المشترك مع شركات عالمية.

من جهته قال المدير المفوض لشركة (مارلوك) الألمانية فردريك بيتر ان الشركة ستقوم بتعميق واجهة الرصيف، فضلاً عن تجهيزه بمعدات حديثة، وأكد ان الشركة سوف تخصص الرصيف المذكور لارساء البواخر التي تمتلكها، وتلك المؤجرة لصالحها بعد كانت تنتظر لأيام متتالية قبل ان يسمح لها بالرسو، الأمر الذي يكبد الشركة خسائر كبيرة.

يشار الى ان العراق لديه ثلاثة موانئ تجارية على شط العرب هي "أبو فلوس" و"المعقل" و"الفاو"، تقابلها على الجانب الإيراني ستة موانئ تجارية هي "خرمنشهر" و"أبادان" و"خسرو أباد" و"أرفنندي كنر" و"صيادي" و"بولبع ست"، أما قناة خور عبد الله الملاحية فانها تؤدي الى مينائي "أم قصر" و"خور الزبير"، ويوجد في المياه الإقليمية العراقية ميناء "العمية" النفطي بالقرب من المياه الإقليمية الإيرانية، وعلى بعد بضعة أميال بحرية منه يقع ميناء "البصرة" النفطي في خور الخفجة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG