روابط للدخول

صحيفة كردية: شيخ يستولي على أراضٍ تعود لعشرات الفلاحين


كتبت صحيفة "هاولاتي" ان عددا من فلاحي منطقة زينويى جومان يتهمون شيخاً بالاستيلاء على اراضي فلاحين في المنطقة، ونقلت الصحيفة عن شيرزاد عبد الله احد فلاحي المنطقة قوله ان اراضيهم مسجلة بالطابو باسم 66 فلاحا، لكن الشيخ مصطفى زينويي استولى عليها وان الفلاحين راجعوا مكتب القضايا الاجتماعية للحزب الديمقراطي الكردستاني لكن المكتب ابلغوهم ان هذه الارض منحت للشيخ بقرار من مسعود بارزاني. من جهته قال مسؤول قسم الاراضي في المكتب المذكور دياب علي للصحيفة ان هذه المشكلة ترتبط مباشرة برئيس الاقليم وبمسؤول المكتب نهاد بارزاني.

هاولاتي تناولت اعتقال قوات شرطة مكافحة الاجرام في اربيل طبيبا بتهمة تقديمه شهادة مزورة وقامت باغلاق عيادته، وقالت ان الطبيب كان يعمل بدعم واسناد من بعض المسؤولين في اربيل، ونقلت الصحيفة عن الدكتور حيدر سورجي رئيس نقابة اطباء كردستان قوله ان وزارة الصحة في السليمانية في زمن الادارتين في الاقليم اجازت لبعض الاطباء العمل، واضاف ان التحقيق كشف ان شهادة هذا الطبيب مزورة وانه عمل في كوريا في مجال الطب العسكري.

وتقول صحيفة "دستور" ان حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني لن يسلما الاسلحة الثقيلة التي بحوزتهما. ونقلت الصحيفة عن مسؤول تنظيمات البيشمركة في الاتحاد الوطني الكردستاني مصطفى جاو رش ان الحزبين اضافة الى قوات البيشمركة الرسمية فانهما يحتفظان بقوتين للاسناد الخاص تابعة للحزبين كلا على حدة، فيما اكد انور الحاج عثمان وكيل وزارة البيشمركة الى تشكيل جيش كردستان الموحد التابع لوزارة البيشمركة، ووفقا لقانون الوزارة فان وجود اي قوة خارجها غير مسموح به.

وتنقل صحيفة "هولير" عن المستشار الصحفي لرئيس الاقليم فيصل دباغ نفيه وصول اي وفد الى الاقليم لمراقبة عمليات تهريب النفط، واضافت الصحيفة ان وفدا عراقيا واخر من الولايات المتحدة زارا الاقليم الاسبوع الماضي من اجل حلحلة العقد التي تقف حجر عثرة في طريق تشكيل الحكومة، لكن هذه الزيارة فسرت بشكل مختلف من قبل بعض وسائل الاعلام على انها زيارة للتفتيش في قضية تصدير النفط بشكل غير شرعي من الاقليم.

صحيفة "ئاسو" نشرت ان لجنة الداخلية في البرلمان الكردستاني تناقش الان مع مسؤولي كمارك الاقليم ومدير عام المرور في وزارة الداخلية بالاقليم موضوع الحد من استيراد السيارات. وقال شيردل تحسين مقرر اللجنة للصحيفة ان اللجنة تسعى الى وضع حد للازدحام الحاصل في شوارع الاقليم وتنظيم عمليا استيراد السيارات وانها ستجتمع ايضا مع المسؤولين في وزارة التجارة وووزارة المالية بهذا الخصوص.
XS
SM
MD
LG