روابط للدخول

دعوات لتجاوز "التحالف الوطني" بعد تعليق الحوار بين مكونيه


دعا سياسيون الى تجاوز "التحالف الوطني" الذي أعلن قبل ثلاثة اشهر بين ائتلافي "دولة القانون" و"الوطني العراقي"، وأكدوا ان مثل هذا التحالف لم يعد موجوداً على ارض الواقع.

وتأتي هذه الدعوات في وقت يبدي الائتلافان تمسكهما بتحالفهما، بالرغم من التوتر داخل التحالف وصل حد القطيعة بين طرفيه وتعليق الحوارات بينهما.

يشار الى ان "التحالف الوطني" ما زال يشكل محور الجدل السياسي في العراق سواء على صعيد الائتلافين المكونين له، او أطراف العملية السياسية بشكل عام التي بدأت قوى منها تدعو الى تجاوزه لانه لم يعد موجوداً فيما شرع اخرون بالتحرك على القضاء لدعم رأيهم في ان هذا التحالف لم يولد اصلاً، انما كان مجرد ظاهرة كلامية..

وتشير القيادية في ائتلاف العراقية عالية نصيف جاسم الى ان ائتلافها بدأ بالاعداد لرفع قضية امام المحكمة الاتحادية لاثبات ان التحالف الوطني غير موجود.
و
في الإطار نفسه يرى القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان ان التحالف الوطني لم يعد موجودا على ارض الواقع، متسائلاً في حديث لاذاعة العراق الحر؛ "اذا لم يستطع الائتلافان المكونان للتحالف الاتفاق على مدى ثلاثة اشهر فمتى يمكنهم تحقيق ذلك؟".

في الجانب الاخر يؤكد ائتلافا "دولة القانون" و "الوطني العراقي" ان تحالفهما مازال قائما بالرغم من تعليق الحوار بينهما، وقال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في حديث لاحدى لتلفزيون العراقية اتسم بالحدة في انتقاد شركائه في التحالف الوطني، ان التحالف مازال هو الاحق بتشكيل الحكومة.

في الوقت نفسه يقول القيادي في الائتلاف الوطني حميد معلة ان ائتلافه مازال متمسكاً بالتحالف الوطني،بالرغم من تعليق حواراته مع دولة القانون.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG