روابط للدخول

صحيفة كردية: طيّارون عراقيون يصورون مناطق حساسة في أربيل


نقلت صحيفة "روبر" عن مصادرة مطلعة قولها ان طيارين عراقيين تابعين لسلاح الجو العراقي بتصوير المواقع الحساسة في اقليم كردستان وبالاخص اربيل اثناء طلعات جوية في مناطق الاقليم يقومون . واضافت المصادر ان رئاسة الاقليم ورئاسة الوزراء ومكتب نيجيرفان بارزاني تدخل ضمن هذه المناطق الحساسة التي جرى تصويرها رغم كونها من مناطق الحظر الجوي. ونقلت الصحيفة عن خبير في هذا المجال قوله ان هذه الممارسات تدخل في باب العمليات التجسسية التي تشكل خطرا على امن قيادة الاقليم ، وزاد انه ربما كانت هذه التصرفات هي تصرفات شخصية للطيارين لكن هذه الصور قد تقع في يد جهة تستخدمها لاغراض ارهابيه.

صحيفة "روزنامه" كتبت ان قوة من مديرية اسايش اربيل داهمت الاثنين مقر مجلة "هاودم" وقامت بتفتيشه، واعتبر رئيس تحرير الصحيفة ريكان صباح الامر بأنه انتهاك لقانون العمل الصحفي، وبين صباح الى ان القوة ادعت ان عملية التفتيش جاءت تنفيذاً لاوامر عليا في الوقت الذي لا يسمح قانون العمل الصحفي بذلك دون امر قضائي، واضاف ان المجلة كانت قد نشرت تقارير عن تهريب النفط وعن مقتل الصحفيين سوران مامة حمه وسردشت عثمان وملفات اخرى وان رئيس التحرير يعتقد ان التفتيش هو إجراء من الحزب الديمقراطي الكردستاني.

كتبت صحيفة "ئاسو" اليومية ان المهندس الصيني الذي تسبب في حريق بمنطقة خدران قد حكم بغرامة بلغت 40 الف دولار كتعويض لـ 36 فلاحاً احترقت مزارعهم في المنطقة. فيما نقلت الصحيفة عن مديرية الدفاع المدني في السليمانية ان الاشهر السبعة الماضية شهدت معدلات كبيرة من الحرائق تصل الى 2557 حالة اضافة الى الفيضانات، وان هذه السنة سنة غير مسبوقة بهذا الصدد.

صحيفة "ئاسو" تناولت أيضاً برنامج حكومة الاقليم لتطوير القدرات العلمية والذي يبدا بارسال 450 طالبا من خريجي الكليات للدراسة في خارج البلاد بينهم 200 طالب للحصول على شهادة الماجستير في اختصاصات مختلفة و 250 طالبا للحصول على شهادة الدكتوراه. من جهتها تلقت وزراة التعليم العالي والبحث العلمي في اقليم كردستان طلبات لافتتاح 18 جامعة اهلية للتخفيف من المشاكل التي تتعلق باستقبال الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية الذين لا تستوعبهم الجامعات الحكومية.

كتبت الصحيفة "ئاوينه" ان مديرا في شرطة المرور اعتقل على ذمة قضية رشوة وفقا لمصدر في اسايش السليمانية ، وقال مدير مرور السليمانية العميد ئاراس رؤوف ان التحقيق جاري وانه لا يمكن تجريم المدير المذكور ما لم ينتهِ التحقيق معه وتثبت ادانته.
XS
SM
MD
LG