روابط للدخول

صحيفة بغدادية: علاوي يختلف مع الوفد الأميركي بسبب المالكي


اشارت الطبعة البغدادية من صحيفة "الزمان" الى ما كشفت عنه تسريبات من رغبة وزير النفط حسين الشهرستاني والقيادي في حزب الدعوة علي الاديب بالترشح لرئاسة الوزراء بدلاً عن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي. وفي تصريح للصحيفة، عدّ القيادي في ائتلاف دولة القانون عدنان السراج تلك المعلومات بغير الصحيحة.

ونقلت صحيفة "العالم" عن مصادر في القائمة العراقية واخرى في المجلس الاعلى الإسلامي، إن رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي اختلف بشدة مع الوفد الاميركي الرفيع خلال مباحثات في اربيل، بسبب اصرارهم على بقاء رئيس الحكومة نوري المالكي في منصبه.

هذا وفي جريدة "الاتحاد" يصف عمران العبيدي المشهد السياسي بالمعقد وزاده تعقيداً البيان الذي اصدره الائتلاف كونه ليس وسيلة ضغط سياسي على مايبدو من اجل الحصول على المزيد من المكاسب بل هو رغبة في سحب البساط من تحت اقدام المالكي بعد محاصرته. واشار العبيدي ايضاً في مقالته الى ان المفاتيح تكمن في قوة الحضور الاميركي لمعالجة ملف تشكيل الحكومة، والوفد الاميركي الذي وصل بغداد مؤخراً قد يجد في بيان الائتلاف فرصة لتقريب وجهات النظر بين اطراف بدت الى حد قريب بعيدة عن بعضها.

وتنقل صحيفة "الصباح" عن مصدر مسؤول في البنك المركزي العراقي قوله ان البنك وحكومة اقليم كردستان إتفقا على فك ارتباط فرعي البنك في محافظتي اربيل والسليمانية عن إدارة وزارة مالية الإقليم، وربطهما بإدارة البنك المركزي العراقي بشكل مباشر.

من جانب آخر اوضح المفتش العام في وزارة الكهرباء المهندس علاء محيي الدين في لقاء خاص مع "الصباح" ان العديد من التجاوزات التي تم رفعها عن شبكة الكهرباء في وقت سابق عادت من جديد، ليكشف عن ان عدداً كبيراً من المسؤولين ومقار الأحزاب يمارسون الضغوط على وزارة الكهرباء من اجل اعادة استثنائهم من القطع المبرمج والسماح لهم بالتجاوز على الشبكة، منوها المفتش ايضاً الى أن بعض هؤلاء أعادوا التجاوز على الشبكة الكهربائية ويطالبون الوزارة بالتغاضي عنهم.
XS
SM
MD
LG