روابط للدخول

جامعة البصرة تنوي إعادة بناء مركزها الثقافي


تنوي جامعة البصرة تنفيذ مشروع يقضي بهدم واعادة بناء المركز الثقافي التابع لها والذي تعرض للنهب والتخريب عام 2003، وإستولت عليه احدى الجهات السياسية لتتخذ منه مقراً لها، قبل ان تجبر على اخلائه منتصف عام 2008.وقال رئيس الجامعة الدكتور صالح اسماعيل نجم ان وزارة التعليم العالي خصصت أكثر من أربعة مليارات دينار لتنفيذ المشروع.

من جهته دعا رئيس اتحاد الادباء والكتاب العراقيين في البصرة الشاعر كريم جخيور الى الإسراع باعادة احياء المركز الثقافي التابع للجامعة، وأشار الى ان مدينة البصرة بحاجة لان يكون المركز مكرساً لتنشيط الحركة الثقافية في المحافظة التي تفتقر الى وجود مؤسسات ثقافية بالرغم من كثرة أعداد المثقفين فيها.

وقال الشاعر كاظم الحجاج ان جامعة البصرة قامت خلال تسعينات القرن الماضي بتحويل المركز الثقافي التابع لها الى مطعم من خلال تأجيره الى أحد رجال الأعمال، ولفت الى ان الجامعة مطالبة اليوم بتصحيح ذلك الموقف الذي اثار في حينها امتعاض العديد من مثقفي المدينة.

يذكر أن جامعة البصرة تضم سبعة مراكز للدراسات والأبحاث، أبرزها مركز علوم البحار، ومركز دراسات الخليج العربي، وللجامعة موقعان رئيسان، الأول يقع في منطقة باب الزبير ويضم كليات القانون والآداب والفنون والإدارة والاقتصاد والدراسات التاريخية، ويقع الآخر في منطقة كرمة علي ويضم كليات منها التربية والزراعة والعلوم.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG