روابط للدخول

صحفة كردية: قرار وزاري بتقليص العزاء على الموتى الى يومين فقط


كتبت صحيفة "هاولاتي" ان قواعد عسكرية تركية لا تزال موجودة داخل اراضي اقليم كردستان العراق رغم مرور 14 عاما على انشائها، ومرور عامين على قرار ازالتها.

واضافت الصحيفة ان هذه القواعد العسكرية اقيمت في اقليم كردستان عام 1997 بعد اتفاق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وتركيا وذلك في مواقع باكوري شرق مدينة دهوك، وديرلوك، وبامرني، وكاني ماسي، ومناطق اخرى من محافظة دهوك.

واشارت الصحيفة الى ان برلمان اقليم كردستان العراق طلب في اجتماع استثنائي عقد عام 2008 من حكومة الاقليم العمل بسرعة على ازالة هذه القواعد من اراضي الاقليم.


هاولاتي وفي خبر اخر افادت ان الحزب الديمقراطي سجل دعوى قضائية لدى محكمة الاحوال الشخصية في اربيل على كل من صاحب امتياز صحيفة روزنامه ورئيس تحريرها وطلب منعهما من السفر، كما طلب بالزام الصحيفة بدفع مبلغ مليار دولار امريكي كتعويض عن الاضرار المادية والمعنوية التي الحقتها الصحيفة بالحزب، بنشرها تقريرا حول حصول الحزبين الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني على ربع مليون دولار يوميا عن بيع النفط المهرب الى ايران.

ونقلت "هاولاتي" عن رئيس تحرير الصحيفة ازاد جالاك توكيده ان الشكوى التي تقدم بها الحزب الديمقراطي كانت وفقا لقانون العقوبات العراقي، وانها مجرد شكل من اشكال الضغط، مؤكدا ان الصحيفة تملك ما يكفي من الوثائق التي تؤكد صحة تقريرها المنشور.

صحيفة "ئاسو" نقلت عن طاهر محمد الرئيس المستقبل لمكتب السليمانية للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات انه قدم استقالته الى مجلس المفوضية في بغداد قبل اسبوع لكن المجلس لم ينظر في طلبه حتى الان، وانه لم يتخذ هذا القرار تحت ضغط احد.

صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية ذكرت ان وزارة الاوقاف في حكومة اقليم كردستان العراق اصدرت قرارا يلزم سكان الاقليم بتقليص ايام العزاء على ارواح الموتى الى يومين فقط على ان لاتتجاوز مدة مراسم العزاء خمس ساعات. كما ابلغت الوزارة ائمة الجوامع بعدم اقامة مراسم العزاء خلال في الفترة الصباحية.
XS
SM
MD
LG